in

اختفاء أكثر من 18000 لاجئ قاصر في أوروبا خلال ثلاث سنوات

في السنوات الثلاث من 2018 إلى 2020 ، اختفى أكثر من 18000 قاصر جاؤوا بلا ذويهم طلبا للجوء في أوروبا. أسباب الاختفاء مازالت غير معروفة.

مجموعة “لوست إن أوروبا” التي أصدرت التقرير الذي كشف اختفاء أكثر من 18000 لاجئ قاصر في أوروبا ، أكدت بأن الرقم الحقيقي هو أكبر من ذلك. فدولتي فرنسا ورومانيا ، لم تقدم أرقاما للمشاركة في التقرير.

الهيئات في الدول الأوروبية التي شاركت في التقرير، لم تقدم بيانات كافية عن بلد المنشأ، لحوالي 18000 لاجئ قاصر مختفي في أوروبا، والذين تم توثيقهم في التقرير. لكن البيانات الموجودة تشير ، أن بلدان المنشأ الرئيسية هي: المغرب والجزائر وإريتريا وغينيا وأفغانستان.

في بلجيكا ، سجلت “فيداسيل” ، الوكالة الفيدرالية لاستقبال طالبي اللجوء ، 2642 حالة اختفاء لقصر، من مراكز المراقبة والتوجيه خلال فترة الثلاث سنوات: 987 في عام 2018 ، و 1072 في عام 2019 ، و 583 في عام 2020.

انخفاض المؤشر يُعزى إلى الانخفاض الحاد لأرقام اللاجئين القادمين إلى أوروبا عموما في العام الماضي. حيث انخفضت موجات اللجوء إلى القارة الأوروبية بسبب انتشار وباء كورونا الذي شهدت أوروبا موجته الأولى في بداية عام ٢٠٢٠.

الدول المشاركة في التقرير

خلال العام الماضي ، قدمت 10 دول فقط من أصل 27 دولة في الاتحاد الأوروبي أرقامًا عن القاصرين المختفين في رحلة لجوءهم. تستخدم البلدان التي تقوم بالتسجيل طرقًا مختلفة. في بلجيكا ، تنتشر المعلومات المتعلقة بحالات الاختفاء في “فيداسيل” ووزارة العدل وخدمات الشرطة والمدعين العامين ومؤسسات ومنظمات إنسانية مثل “تشايلد فوكس”.

في بعض الحالات يتم تسجيل القاصرين كبالغين ، وفي حالات أخرى يكون العكس هو الصحيح. يمر بعض القاصرين عبر بلدان مختلفة ولذا فمن المحتمل أن يكون قد تم احتساب عدد منهم أكثر من مرة.

إقرأ/ي أيضا: طالبو اللجوء القصّر: تسجيل اختفاء أكثر من 1500 طفل في ألمانيا

بعض الدول تحفظت على الأرقام المسجلة لديها

تعتقد فيرينا كيك من منظمة حقوق الطفل الدولية “ECPAT”، أن العدد الفعلي للأطفال المفقودين، هو أعلى بكثير من الأرقام المسجلة. وتنتقد كيك عدم وجود نظام موحد على مستوى أوروبا لتسجيل الأشخاص المفقودين. وتضيف كيك: “يمكن أن يكون لذلك عواقب وخيمة على الأطفال والمراهقين ، حيث يمكن أن يتورطوا في حالات الاستغلال والإدمان. ومع ذلك ، إذا لم يكن أحد يعرف عن هؤلاء الأطفال والمراهقين ، فلا أحد ينظر بالنسبة لهم “.

فمثلا تم العثور على فتاة فيتنامية تدعى ترانج، والتيكانت تعيش مع زوجين فيتناميين متورطين في تجارة المخدرات والسجائر غير القانونية. بعد التحقيقات اتضح إنه كان على ترانج العمل في صالون تجميل مقابل 300 يورو شهريًا. كما عملت ترانج أيضًا كبائع مخدرات وبائع سجائر.

ردود أفعال عالمية

أعربت المفوضية الأوروبية ، من خلال مفوضة الشؤون الداخلية إيلفا يوهانسون ، عن “قلقها العميق بشأن اختفاء الأطفال”، وحملت المفوضية المسؤولية إلى الدول الأعضاء.

وعلق كيفن هايلاند المفوض لمكافحة العبودية في المملكة المتحدة على التقرير بقوله: “حتى اليوم لا تزال الموارد والخبرة في حماية من الاستغلال في أوروبا محدودة، في وقت، يتم فيه تنظيم كل التعويضات البسيطة لمواطني الاتحاد الأوروبي ، أما إذا كنت طفلاً تعرض للاستغلال ، فأنت مضطر إلى خوض المعركة بمفردك “. المصدر:برنامج “تاغس شاو”/ إنتاج شبكة التلفزيون الألمانية

ماهي اللقاحات ضد كورونا التي تفضل بريطانيا إعطاءها للنساء الحوامل

أنالينا بايربوك من الصفر إلى قمة حزب الخضر الألماني