أخبار ألمانيا - أخبار العرب والسوريين في ألمانيا

أخبار ألمانيا - أخبار العرب والسوريين في ألمانيا

in

إردوغان بعد الاستفتاء: البرزاني خائن والأكراد سيتضورون جوعاً

الرئيس التركي رجب طيب إردوغان

اتهم الرئيس التركي رجب طيب إردوغان رئيسَ إقليم كردستان في العراق مسعود البرزاني بأنه خائن بسبب مضيه في إجراء الاستفتاء، كما توعد الأكراد العراقيين بأنهم “سيتضورون جوعاً” في حال قامت تركيا بمنع شاحناتها من عبور الحدود.

وتعتبر تصريحات إردوغان هذه الأشد حدة بعد إجراء استفتاء الاستقلال أمس الإثنين 25 أيلول \ سبتمبر 2017، حيث قال في العاصمة أنقرة أنه “حتى اللحظة الأخيرة لم نتوقع أن يرتكب البرزاني خطأ إجراء الاستفتاء، لكننا كنا مخطئين فيما يبدو”، واعتبر إردوغان أن “قرار الاستفتاء هذا الذي اتخذ دون أي مشاورات يعد خيانة”. وحذر من أن أكراد العراق سيتضورون جوعاً عندما تمنع تركيا شاحناتها من عبور الحدود التركية العراقية.

وفي ردود فعله على استفتاء الاستقلال هدد الرئيس التركي يوم الإثنين في تصريحات بثها التلفزيون التركي، بأن بلاده ستقوم بإغلاق خط الأنابيب الذي ينقل النفط ما بين شمال العراق والعالم الخارجي، وقد تسبب هذا الأمر بارتفاع أسعار النفط إلى أعلى مستوى لها في عامين.

من جهةٍ أخرى نقلت رويترز اليوم الثلاثاء عن إردوغان قوله إن جميع الخيارات للرد على استفتاء الاستقلال متاحة، سواء باتخاذ إجراءات اقتصادية وصولاً إلى الخطوات العسكرية البرية والجوية.

وصرح في كلمة في القصر الرئاسي في أنقرة، بأنه يتمنى أن تعود حكومة إقليم كردستان إلى رشدها، وبأن تركيا لن تتردد في استخدام الوسائل المتاحة لها، إذا وصل السلام إلى طريق مسدود.

وترى تركيا أن الاستفتاء لاستقلال كردستان العراق سيسبب تهديداً لأمنها القومي وتخشى أن يثير النزعة الانفصالية بين الأكراد المتمركزين في جنوب شرقي تركيا. رويترز

ألمانيا تنزلق نحو اليمين

فراوكا بيتري تدير ظهرها لحزب البديل

Back to Top