in

ميركل تتطلع إلى نظام لجوء أوروبي مشترك بحلول حزيران المقبل

أعربت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل عن أملها في أن يتمكن الاتحاد الأوروبي من إحراز تقدم نحو وضع نظام مشترك للجوء بحلول حزيران/ يونيو المقبل.

وطالبت ميركل يوم السبت الماضي 17 شباط/ فبراير في رسالتها الأسبوعية المتلفزة على الإنترنت كافة الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي بمواجهة التحديات المتعلقة بالهجرة والتفاهم على نظام مشترك، وقالت: “نعني هنا أن التضامن لا يمكن أن يكون طريقاً باتجاه واحد”.

وذكرت ميركل أن هناك مصلحة متبادلة في أن تحصل بعض الدول على مخصصات من ميزانية الاتحاد الأوروبي تزيد عما تساهم به في الميزانية حتى تتمكن من التقدم باقتصادها، مضيفةً في المقابل أن ألمانيا واحدة من بين كثير من المساهمين في ميزانية الاتحاد التي ترى أن التضامن المتبادل أمر ضروري.

وأوضحت ميركل أن توزيع المهام يعمل بشكل جيد في حماية الحدود الخارجية ومكافحة أسباب اللجوء، لكنه لا يزال غير جيد في تحديد كيفية منح اللاجئين وطن مؤقت.

ومن ناحية أخرى، ذكرت ميركل أن من الأولويات الأخرى التي يتعين مناقشتها في القمة الاعتيادية للاتحاد الأوروبي المقررة في آذار/ مارس المقبل التعاون الدفاعي وتعزيز الاتحاد الاقتصادي والنقدي، مشيرةً إلى أن من القضايا المطروحة على جدول الأعمال على المدى المتوسط كيفية تحويل صندوق الإنقاذ الأوروبي “إي إس إم” إلى صندوق نقدي أوروبي.

تجدر الإشارة إلى أنه لا يزال هناك دول في الاتحاد الأوروبي تعارض استقبال لاجئين.

المصدر: (د ب أ).

اقرأ أيضاً:

ألمانيا: نقاشات حول الحصص وإصلاح اللجوء في الاتحاد الأوروبي

ارتفاع في عدد الطعون الرابحة ضد قرارات رفض اللجوء

العفو الدولية: الاتحاد الأوروبي شريك بانتهاكات لحقوق الإنسان

تقرير التلفزيون الألماني عن الوضع المأساوي للمدنيين في الغوطة الشرقية

جنوب السودان: شهادات مرعبة من الناجين عن حالات اغتصاب وعنف جنسي