in

غابرييل يخاطب الأتراك مؤكّدًا انتماءهم لألمانيا

زيغمار غابرييل. وزير الخارجية الألماني

على خلفية تصاعد حدة الخلاف بين ألمانيا وتركيا، وإعلان برلين عن “توجه جديد” في سياستها تجاه أنقرة، وجّه وزير الخارجية الألماني خطابًا للشعب التركي وللمواطنين المنحدرين من أصول تركية في بلاده.

بعث وزير الخارجية الألماني، زيغمار عابرييل، بإشارة تقدير للأتراك المقيمين في ألمانيا، وذلك على الرغم من الخلاف بين حكومتي برلين وأنقرة. ونقلت دويتشه فيليه عن خطاب مفتوح وجهه غابرييل، ونشرته صحيفة “بيلد” الألمانية اليوم السبت باللغتين الألمانية والتركية، إنّ التوجه الجديد للسياسة الألمانية تجاه تركيا، والذي كان قد أعلن عنه مؤخرًا، ليس موجّهًا لا إلى الشعب التركي ولا إلى المواطنين المنحدرين من أصول تركية في ألمانيا.

وتابع الزعيم السابق للحزب الاشتراكي الديمقراطي: “بغض النظر عن مدى صعوبة العلاقات السياسية بين ألمانيا وتركيا، فسيظل واضحًا بالنسبة لنا، أنكم أنتم أيها المنحدرون من أصول تركية في ألمانيا، تنتمون إلينا سواء كان معكم أو لم يكن معكم جوازات سفر ألمانية”.

 وأكد غابرييل مجددًا أن الحكومة الألمانية لا يمكنها أن تقف موقف المتفرج إزاء القبض على مواطنين ألمان في تركيا “فنحن يجب علينا أن نحمي مواطنينا”. وكان غابرييل قد أعلن أول أمس الخميس عن توجه جديد للسياسة الألمانية حيال تركيا، وذلك في رد فعل على القبض على الحقوقي الألماني بيتر شتويتنر وألمان آخرين.وشددت الخارجية الألمانية من تحذيرات السفر إلى تركيا التي تعد مقصدًا سياحيًّا للألمان، كما أعادت ألمانيا النظر في الضمانات الحكومية المقدمة للشركات الألمانية المتعاملة مع تركيا والمعروفة باسم “ضمانات هيرمس”. كما طالب غابرييل بإعادة النظر أيضًا في مساعدات يتم تقديمها إلى تركيا ومنها قروض الاستثمار والمساعدات الاقتصادية مثل مساعدات ما قبل الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي.

وتشهد العلاقات بين تركيا وألمانيا توترًا منذ منع برلين ساسة أتراك من القيام بحملات ترويجية للاستفتاء الذي تضمن توسيع صلاحيات الرئيس التركي، ومنع أنقرة زيارة برلمانيين ألمان لجنود بلادهم في قاعدة انجرليك. وبررت الحكومة التركية منع زيارة للجنود الألمان بمنح بمنح الحكومة الألمانية حق اللجوء لجنود أتراك سابقين، تتهمهم أنقرة بالتورط في محاولة الانقلاب العسكري بتركيا في شهر تموز/يوليو من العام الماضي.

فيديو: كيف يمكن الحصول على مستوى أعلى في اللغة الألمانية؟

موجة من الجدل تعقب رفض شرطي ألماني مسلم مصافحة زميلته