in

زيغمار غابرييل لـDW: الحرب السورية نزاع بالوكالة

وزير الخارجية الألماني، زيغمار غابرييل

ناشد وزير الخارجية الألماني، زيغمار غابرييل الولايات المتحدة الأمريكية وروسيا السعي سويًا نحو التوصل لحل سياسي في سوريا.

وقال غابرييل أمس الخميس  لدى زيارته للبلقان في تصريحات خاصة لمؤسسة “دويتشه فيله” الإعلامية الألمانية (DW) في بريشتينا عاصمة كوسوفو: “ليس هناك وسيلة أخرى غير أن تعود روسيا لطاولة المفاوضات. إن ذلك هو الفرصة الوحيدة التي لدينا”.

وفي الوقت ذاته أشار الوزير الاتحادي إلى أنه يتم إدارة صراعات أخرى تمامًا بالوكالة داخل سوريا، موضحًا بقوله: “هناك نزاع بالوكالة – بين إيران والمملكة العربية السعودية- مستمر منذ فترة طويلة”.

وفي سياق النزاع السوري، نقلت وكالة إنترفاكس الروسية للأنباء عن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، قوله لنظيره السوري وليد المعلم في موسكو اليوم الخميس إن روسيا والولايات المتحدة اتفقتا على أن الضربات الجوية الأمريكية على سوريا ينبغي ألا تتكرر. وقال إن ذلك “تم التوصل إليه” خلال زيارة وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون إلى موسكو أمس الأربعاء.

وفي إطار جولة الوزير الألماني البلقانية، تعهد غابرييل لجميع دول غرب البلقان بمزيد من الدعم في طريق الانضمام للاتحاد الأوروبي. وقال الوزير: “إننا بصفتنا جمهورية ألمانيا الاتحادية نلتزم بكلمتنا بإبقاء الباب مفتوحًا أمام جميع دول غرب البلقان”.

جدير بالذكر أن البوسنة والهرسك وكوسوفو تعدان مرشحين محتملين للانضمام للاتحاد الأوروبي، وتندرج صربيا والجبل الأسود وألبانيا ومقدونيا ضمن الدول المرشحة بالفعل للانضمام للاتحاد الأوروبي، التي يتفاوض معها الاتحاد الأوروبي بشأن العضوية. فيما تم قبول كرواتيا وسلوفينيا كأعضاء بالاتحاد.

المصدر دويتشه فيليه.

وزير الخارجية الفرنسي يصف تصريحات الأسد بشأن الهجوم الكيميائي بأنها: “أكاذيب ودعاية”

أسعار النفط ترتفع بعد الضربة الأمريكية في سوريا