in

خطوة خطوة نحو الحصول على عمل في ألمانيا

الحصول على عمل في ألمانيا
الحصول على عمل في ألمانيا ©skynesher

ما هي الفرص المتاحة أمامي؟ كيف يمكنني العثور على العمل المناسب؟ هل أنا بحاجة إلى فيزا؟ هنا تعرف الإجابات التي قد تساعدك في الحصول على عمل في ألمانيا.

1- التأكد من فرصة العمل

الاختبار السريع لموقع حقق النجاح في ألمانيا يبين فرصتك في العمل في ألمانيا. ومن بين المهن الأكثر طلباً هي الطب ومهن الرعاية والهندسة والرياضيات والمعلوماتية وسائق القطار. الحل الأمثل هو في أن تجمع المعلومات لتعرف فيما إذا كنت بحاجة إلى تأشيرة دخول (فيزا) للعمل في ألمانيا، قبل البدء بالبحث عن عمل.

2- الاعتراف بالمؤهلات

من المفيد للعديد من فرص العمل، ومن الإلزامي لبعضها أيضا أن يتم الاعتراف أو تعديل المؤهلات المهنية أو الشهادات العلمية التي حَصّلتها من بلدك الأم في ألمانيا. ويمكنك الاطلاع على موقع الاعتراف بالمؤهلات في ألمانيا لمعرفة ما إذا كان هذا الأمر يسري عليك أيضا.

3- البحث عن فرصة عمل 

تضم بورصة الأعمال على موقع حقق النجاح في ألمانيا لائحة بفرص العمل المتوفرة والمتاحة للقوى العاملة الأجنبية المتخصصة والمؤهلة. يمكنك أيضا البحث لدى وكالة العمل الاتحادية وفي مواقع فرص العمل الكبيرة مثل “ستيب ستون” أو “إنديد” أو “مونستر” أو أيضا من خلال شبكات الأعمال مثل “لينكدإن” أو “كسينغ”. وإذا كنت مهتماً بالعمل في شركة بِعَينِها، يمكنك الدخول مباشرة إلى موقع هذه الشركة والاطلاع من خلال صفحاتها على فرص العمل المتاحة، وقد تجد بينها فرصتك في الحصول على عمل في ألمانيا.

4- كتابة رسائل التوظيف والعمل 

من المعتاد في حال التقدم إلى عمل لدى شركة ألمانية أن يكتب المرء رسالة توظيف يرفقها بالسيرة الذاتية وصورة شخصية، وصور عن الشهادات ووثائق العمل والخبرة. انتبه إلى المواصفات والمهارات المطلوبة وتوافقها مع إمكاناتك وخبراتك، وحاول الإشارة إليها وإبرازها في رسالة التوظيف. 

5- التقدم بطلب الفيزا

لا يحتاج مواطنو الاتحاد الأوروبي وسويسرا وليشتنشتاين والنرويج وآيسلندا إلى تأشيرة دخول (فيزا) للعمل في ألمانيا. 

وإذا كنت مواطنا من أستراليا أو إسرائيل أو اليابان أو كندا أو كوريا الجنوبية أو نيوزيلندا أو الولايات المتحدة فإنك لا تحتاج إلى الفيزا من أجل دخول ألمانيا، كما يمكنك البقاء حتى ثلاثة أشهر. ولكن من أجل العمل هنا لابد أن تتقدم بطلب الحصول على إذن بالإقامة بنية العمل. 

يحتاج جميع مواطنو الدول الأخرى إلى فيزا. ويتم تقديم طلب الحصول على هذه الفيزا بعد الحصول على عقد عمل في ألمانيا. عليك الحصول على موعد في السفارة الألمانية في بلادك، والاتفاق مع رب العمل المستقبلي حول ضرورة الانتظار حتى انتهاء الإجراءات القانونية للحصول على الفيزا.  

في حال حصولك على مؤهل جامعي معترف به في ألمانيا، تحصل على فيزا لمدة ستة أشهر من أجل البحث عن عمل.

6- إجراءات التأمين الصحي

يعتبر التأمين الصحي في ألمانيا إلزاميا، وذلك اعتبارا من اليوم الأول من الإقامة.

تجد هنا لوائح تَحَقُق من الإجراءات المتعلقة بالبحث عن عمل في ألمانيا

المصدر. deutschland.de للاطلاع على الموقع الأصلي اضغط هنا

اقرأ/ي أيضاً:

مشكلتنا مع أنظمة التعليم
اللاجئات في ألمانيا: تعرفي على فرص الحصول على التعليم المهني والعمل
عمل الطلاب في ألمانيا.. إيجابياته وسلبياته

أخبار ألمانيا: مدينة ماربورغ تقدم هدية نقدية لكل مقيم في المدينة

مدينة ألمانية تقدم قسائم شرائية لجميع سكانها لدعم الاقتصاد والعائلات لمواجهة كورونا

مونتينيغرو أول دولة في أوروبا خالية من كورونا

أول دولة أوروبية تعلن أنها خالية من فيروس كورونا وتأمل في جذب السياح إلى البلاد