in

خبراء الاندماج في ألمانيا: حصص إجبارية للاجئين للتعريف بحقوق المرأة

Foto: Joseph Eid \ Reuters

طالب خبراء الاندماج في ألمانيا بتخصيص حصص إجبارية للاجئين، لتعريفهم بحقوق المرأة، بعد أن انشغل الرأي العام الألماني بقضيتي الاغتصاب في بوخوم وفرايبورغ.

أفادت دوتشي فيلليه، أن خبراء ألمان يطالبون بفرض حصص إجبارية على اللاجئين لتعريفهم بحقوق المرأة.

كما شددت المحامية الناشطة في مجال حقوق المرأة سيران أتيس، على أن “التعامل مع اللاجئين لا يجب أن يتجاهل التركيز على قضية المرأة”. ضمن حوار أجرته صحيفة بيلد الألمانية مع المحامية من أصول تركية.

وأكدت الناشطة أتيس على ضرورة أن يتعلم الوافدون الجدد العيش داخل مجتمع مدني، مضيفةً أنه “لا يجب أن يصبح اللاجئون سببا لابتعاد المرأة عن الفضاءات العامة في البلاد”.

وجاءت هذه التصريحات في أعقاب جريمة اغتصاب وقتل، اتُّهمَ فيها شاب أفغاني، بعد العثور على جثة طالبة طب شابة (19)، غارقة في نهر بعد اغتصابها.

وازدادت ردود الفعل سوءًا بعد أن قُبض أيضًا على عراقي متهم باغتصاب فتاتين صينيتين ومحاوله قتل إحداهما في مدينة بوخوم. بعد أيام قليلة.

يُذكر أن المتهمين دخلا البلاد طلبًا للجوء ضمن 890 ألف لاجئ وصلوا إلى ألمانيا عام 2015.

بسام الطيبي مرةً أخرى

ونقلت دوتشي فيلليه عن أستاذ الدراسات الإسلامية ذو الأصول السورية، بسام الطيبي، مطالبته بـ”إعادة تأهيل” اللاجئين، ويقول الخبير الطيبي “حين قدمت إلى ألمانيا كشخص معاد للسامية نظرا للبيئة الاجتماعية (التي جئت منها)، غيّرت من مواقفي وأفكاري بعد أن تتلمذت على يد أساتذة يهود”.

ونقلت صحيفة بيلد عن الطيبي قوله: “اللاجئون بحاجة إلى حصص اندماج تعرف بالديمقراطية، عليهم أن يتعلموا آليات عمل ثقافتنا السياسية والتحرر من الأنظمة الذكورية”.

Die Wohnung meiner Träume

Ein Orchester im Exil