in

تقرير لـ دير شبيغل : الاستخبارات الألمانية تجسست على “بي بي سي” وصحفيين أجانب

أفاد تقرير لمجلة ” دير شبيغل ” أن الاستخبارات الألمانية الخارجية، قد تجسست على الـ”بي بي سي” وصحفيين أجانب. من جانبها، انتقدت منظمة “مراسلون بلا حدود” الأمر وهي بصدد إعداد دعوى دستورية ضد قانون الاستخبارات الخارجية الألمانية.

ذكر تقرير لمجلة ” دير شبيغل ” الألمانية أن وكالة الاستخبارات  الألمانية الخارجية (بي إن دي)، تجسست على صحفيين أجانب في عدة دول، من بينها أفغانستان وباكستان ونيجيريا، منذ عام 1999. وبحسب وثائق أطلعت عليها “دير شبيغل” وفقًا لبياناتها، أدخلت الاستخبارات الخارجية الألمانية 50 رقم هاتف وفاكس أو بريد إلكتروني على الأقل لصحفيين أو إدارات تحريرية في قائمة الأهداف التي تجسست عليها.

وبحسب التقرير، الذي أوردته دويتشه فيليه فإن من بين الأهداف التي تم التجسس عليها، أكثر من عشرة روابط اتصال لهيئة الإذاعة البريطانية “بي بي سي” في أفغانستان وفي مقرها الرئيسي بلندن، بالإضافة إلى إدارات تحرير الخدمة الدولية لبي بي سي. كما تضمنت القائمة رابط اتصال بصحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية في أفغانستان، بالإضافة إلى روابط اتصال لهواتف أقمار اصطناعية ومحمولة لوكالة “رويترز” للأنباء في أفغانستان وباكستان ونيجيريا.

وفي هذا السياق، انتقدت منظمة “مراسلون بلا حدود”، المعنية بشؤون الصحفيين، تجسس الاستخبارات الألمانية، معتبرة ذلك “اعتداءً فادحًا على حرية الصحافة” و”بعدًا جديدًا لانتهاك الدستور”. وأعربت المنظمة عن خشيتها، من أن تواصل الاستخبارات الخارجية الألمانية تجسسها على الصحفيين الأجانب، مشيرة إلى أن قانون الاستخبارات الخارجية الجديد لن يغير شيئًا في ذلك.

ويشار إلى أن “مراسلون بلا حدود”، وبمشاركة منظمات أخرى معنية بشؤون الصحفيين، تعد دعوى دستورية ضد قانون الاستخبارات الخارجية الألمانية، تحت رعاية الجمعية الألمانية لحقوق الحريات.

ألمانيا تخصص خطًا هاتفيًا ساخنًا لللاجئين الراغبين في مغادرتها

زيادة أعداد أفراد الجيش الألماني تثير جدلاً سياسيًّا في برلين