in

انتخابات هامبورغ: هزيمة قاسية لحزب ميركل وحزب البديل ينجح بالبقاء في البرلمان

Foto: dpa

نجح اليمين الشعبوي الألماني، في البقاء في برلمان مقاطعة هامبورغ في انتخابات محلية جرت الأحد وشهد خلالها المحافظون بقيادة المستشارة أنغيلا ميركل، هزيمة قاسية.

وتفيد أرقام شبه نهائية نشرت صباح الإثنين أن حزب البديل اليميني (AfD) حصل على 5,3% من أصوات الناخبين.

وهذه النسبة أقل مما حصده هذا الحزب المعادي للمهاجرين في الانتخابات التي جرت في هامبورغ عام 2015، حيث بلغت النسبة حينها 6,1%.

ويأتي هذا التراجع بينما يواجه اليمين الشعبوي في ألمانيا اتهامات بإثارة أجواء سياسية تساعد على وقوع اعتداءات عنصرية في ألمانيا، مثل الهجومين اللذين شهدتهما الأسبوع الماضي مدينة هاناو وأسفرا عن سقوط تسعة قتلى جميعهم من المهاجرين.

ونجح حزب البديل من أجل ألمانيا في الوصول إلى عتبة الخمسة بالمئة التي تسمح له بالتمثل في البرلمان، بعدما بدا في التقديرات الأولية للنتائج عند خروج الناخبين من مراكز التصويت أنه لن يتمكن من البقاء فيه.

أما الحزب الديموقراطي الليبرالي (FDP) فقد خرج من مجلس المقاطعة. فالنتائج التي سجلها الحزب تقترب من خمسة بالمئة (مقابل 7,4 بالمئة في 2015)، لكن يفترض أن يجرى تعداد جديد للأصوات في أحد المركز التي وصل فيها الحزب إلى المرتبة الثانية بحصوله على أكثر من عشرين بالمئة من الأصوات، في وضع يثير الاستغراب.

وكان هذا الحزب أحد أطراف الجدل الذي شهدته مقاطعة تورينغن في شرق البلاد مؤخراً حيث تولى ليبرالي رئاسة المنطقة مستفيداً من أصوات حزب البديل اليميني، قبل أن يستقيل تحت الضغط.

وكان الجدل في تورينغن سبب الأزمة التي تهز منذ ذلك الحين الحزب المسيحي الديمقراطي (CDU) بقيادة ميركل.

وعلى وقع هذه الأزمة مني حزب ميركل بهزيمة انتخابية في هامبورغ مسجلاً أسوأ نتيجة له في انتخابات برلمانية على مستوى ألمانيا منذ 70 عاماً. ولم يحل الحزب سوى في المرتبة الثالثة بحصوله على 11,2% من الأصوات، في تراجع يبلغ 4,7 نقاط خلال خمس سنوات.

في المقابل، أظهرت النتائج فوز الحزب الاشتراكي الديمقراطي (SPD) في هذه الانتخابات بأكبر نسبة من الأصوات تلاه حزب الخضر (Grüne) في المركز الثاني، ما يسمح للحزبين باستئناف ائتلافهما الحاكم في الولاية الواقعة شمال ألمانيا.

وحصل الحزب الاشتراكي الديمقراطي على 39% من الأصوات وهي أقل بكثير من النسبة التي كان قد حصل عليها في الانتخابات الماضية عام 2015 (45,6%).

وتلاه حزب الخضر بفارق كبير حيث حصل على 24,2% وهي نسبة تزيد عن ضعف النسبة التي كان الحزب قد حصل عليها في الانتخابات السابقة (12,3%).

في حين حصل حزب اليسار (Linke) على 9,1% من الأصوات، مقابل 8,5% كان قد حصل عليها في انتخابات 2015.

المصدر: (فرانس برس، وكاة الأنباء الألمانية)

اقرأ/ي أيضاً:

ألمانيا: الإعلان عن إجراءات جديدة لحماية المنشآت الحساسة وخاصة المساجد

وقفات احتجاجية في أكثر من 50 مدينة ألمانية ضد الإرهاب اليميني

زيادة حادة في عدد المصابين بفيروس كورونا في أوروبا والشرق الأوسط

ألمانيا: سيارة تدهس مشاركين في كرنفال وسقوط عدد من الجرحى