in

القبض على شريك محتمل للمشتبه في تخطيطه لهجوم بفيينا في ألمانيا

ألقت القوات الخاصة في الشرطة الألمانية القبض على شخص يشتبه بأنه شريك للشاب الذي تم القبض عليه قبل أيام للاشتباه بتخطيطه لشن هجوم في العاصمة النمساوية فيينا.

وقال متحدث باسم الادعاء العام الألماني في مدينة دوسيلدورف عاصمة ولاية شمال الراين ويستفاليا إنه تم القبض على شخص في مدينة نويس الألمانية التابعة لنفس الولاية، للاشتباه بأنه شريك للشخص المشتبه في تخطيطه لشن هجوم في العاصمة النمساوية فيينا.

وذكر متحدث باسم شرطة الولاية، أنه تم اعتقال الرجل في مدينة نيوس الغربية، بعد صدور مذكرة توقيف بحقه لـ”تخطيطه لجريمة خطيرة تستهدف المقاطعة”. ورفض المتحدث كشف مزيد من التفاصيل.

ونقلت دويتشيه فيليه عن مجلة “فوكس” الألمانية: إن قوة الشرطة الخاصة، اقتحمت شقة الرجل للاشتباه بأنه كان يخطط لهجوم يستهدف الشرطة والجيش. وذكرت المجلة أنه يعتقد أن الرجل الذي تم اعتقاله في ألمانيا، والشاب (18 عاما) من أصل الباني الذي اعتقل في فيينا في وقت متأخر من الجمعة “قاما بتجارب على مواد لصنع متفجرات” في شقق في نيوس.

وصادرت الشرطة الألمانية أجهزة كمبيوتر وهواتف نقالة من منزل المشتبه به، واعتقلت زوجته مؤقتًا للتحقيق معها، طبقًا للتقرير. وأوردت المجلة أن الشاب الذي اعتقل في النمسا ابلغ المحققين أنه بايع تنظيم “الدولة الإسلامية” وكشف صلته بمن اعتقل في ألمانيا.

120bbb10c8

يذكر أن السلطات الألمانية في حالة تأهب عالية منذ أن صدم التونسي انيس العامري حشدًا بشاحنة في سوق للميلاد في برلين في كانون الأول/ ديسمبر ما أدى إلى مقتل 12 شخصًا. وأعلن تنظيم “داعش” مسؤوليته عن الهجوم.

وكانت السلطات النمساوية قد ألقت القبض أول أمس الجمعة على شاب في الثامنة عشرة من العمر  يدعى لورنز ك. واسمه الحركي أبو شاكر، على خلفية الاشتباه في تحضيره لعمل إرهابي. وذكر وزير الداخلية النمساوي فولفغانغ سوبوتكا مساء الجمعة إن الشاب الذي ينحدر من “بيئة ألبانية” كان يحضر لشن هجوم إرهابي في فيينا.

ورجح الوزير أن يكون للهجوم خلفية دينية متشددة لها علاقة بالتيار السلفي، لكنه استبعد أن يكون الشاب من العائدين من القتال إلى جانب تنظيم (داعش). وذكر الوزير النمساوي أن المعلومات التي أدت إلى القبض على الشاب، وردت من قبل أجهزة استخبارات صديقة.

مواضيع ذات صلة:

إحباط هجوم إرهابي في العاصمة النمساوية فيينا

اعتقال سائق الشاحنة المشتبه به في حادثة الدهس في برلين

مقتل لاجئ سوري طعنًا في مأوى للاجئين في بامبيرغ الألمانية

وزير الخارجية الألمانية يتوقّع أوقاتًا صعبة مع حكم ترامب