in

الحكومة الألمانية تلغي تحذير السفر لعشرات الدول الأوروبية بدءًا من منتصف حزيران

الحكومة الألمانية تلغي تحذير السفر لعشرات الدول الأوروبية
الحكومة الألمانية تلغي تحذير السفر لعشرات الدول الأوروبية

قررت الحكومة الألمانية إلغاء تحذير السفر لعشرات الدول الأوربية بدء من منتصف الشهر الجاري. وأرجأت القرار بشأن إسبانيا والنرويج. وجاء في ورقة محاور أن الحكومة الألمانية لن تعيد مواطنيها حال تم فرض حظر صحي محتمل في الخارج.

عقب اجتماع لمجلس الوزراء في برلين اليوم الأربعاء (3 يونيو/ حزيران 2020) أعلن وزير الخارجية الألمانية هايكو ماس أن الحكومة الألمانية تلغي تحذير السفر السياحي لأنحاء العالم بالنسبة لـ29 دولة أوروبية اعتبارا من 15 يونيو/ حزيران المقبل.

وأرجأت الحكومة الألمانية القرار بشان النرويج وإسبانيا، حيث يستمر حظر الدخول إليهما بسبب جائحة كورونا إلى بعد 15 يونيو/ حزيران. وقال ماس إنه يتوقع أن تلغي إسبانيا حظر السفر بحلول 21 يونيو/ حزيران الجاري، مضيفا أنه سيُجرى عقب ذلك على الفور إلغاء التحذير من السفر إلى الوجهة السياحية رقم واحد للألمان.

يُذكر أن ماس أصدر تحذيرا من السفر السياحي لأنحاء العام في 17 آذار/ مارس الماضي عقب تفشي جائحة كورونا- وهي خطوة غير مسبوقة. وكان التحذير من السفر يقتصر على المناطق التي توجد بها مخاطر على الحياة.

ورغم أن الحكومة الألمانية ذكرت في قرارها اليوم أنها تسعى إلى إلغاء التحذير من السفر، أوضح ماس أمام الصحفيين أن هذا هو القرار النهائي للحكومة الألمانية، وقال: “لقد قررنا اليوم عدم مواصلة التحذير من السفر لمجموعة البلدان المذكورة”.

وستحل إرشادات للسفر تتضمن معلومات عن وضع الخطورة في كل دولة محل التحذير العام من السفر السياحي لأنحاء العالم. وستلغي ألمانيا التحذير من السفر بالنسبة لباقي الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي الستة والعشرين، وبريطانيا وأربع دول في منطقة الانتقال الحر “شينغن” من غير الأعضاء في الاتحاد، وهي: أيسلندا والنرويج وسويسرا وليشتنشتاين.

وإضافةً إلى أن الحكومة الألمانية تلغي تحذير السفر اليوم فقد أقرت أيضاً في ورقة المحاور التي أصدرتها أنه يمكن إعادة تفعيل التحذير من السفر لدول أو مناطق معينة، إذا زاد عدد الإصابات الجديدة بفيروس كورونا المستجد فيها على نحو كبير. وتعتزم الحكومة الاسترشاد في ذلك بالحد الأقصى المطبق في ألمانيا، والذي ينص على إعادة قيود كورونا إذا تجاوز عدد المصابين 50 إصابة جديدة لكل مئة ألف نسمة في غضون 7 أيام.

وجاء في ورقة المحاور أن الحكومة الألمانية تحتفظ بالحق في اتخاذ تدابير حماية حال تم تجاوز الحد الأقصى، و”قد يشمل ذلك تحذيرات من السفر إلى دول أو مناطق محددة”.

وأوضحت الحكومة في ورقة المحاور أن هذا سينطبق أيضا في حال عدم اتخاذ بلدان إجراءات ضرورية كافية للحماية من العدوى في القطاع السياحي، مضيفة أن أسس هذه الإجراءات هي القواعد التوجيهية التي وضعتها المفوضية الأوروبية.

وأشارت الحكومة في ورقة المحاور أنه لن يتم تكرار حملة الإعادة التي أعادت فيها الحكومة 240 ألف سائح ألماني إلى موطنهم عقب تفشي الجائحة. وجاء في الورقة: “الحكومة الألمانية لن تعيد مواطنين ألمان حال تم فرض حظر صحي محتمل في الخارج”.

ورحب ماتياس فون راندو، الرئيس التنفيذي لهيئة النقل الجوي الألماني، بقرار “الحكومة الألمانية تلغي تحذير السفر” ووصفه بأنه إجراء “معقول ومتناسب”. وقال “إنها إشارة جيدة للعديد من الأشخاص في أوروبا الذين يريدون قضاء عطلة في الصيف أو زيارة أصدقائهم وأقاربهم في الخارج”. وأضاف “إنها أخبار سارة بالنسبة للعاملين من الرجال والنساء في قطاع السفر والسياحة الأوروبي وعددهم 26 مليونا”.

ولم تقرر الحكومة الألمانية بعد كيف تعتزم التعامل مع دول خارج الاتحاد الأوروبي.

المصدر. رويترز – دويتشه فيلليه

اقرأ/ي أيضاً:

توقعات اجتماع الغد في ألمانيا: تمديد التحذير من السفر ولا تخفيف لتدابير مكافحة كورونا
السفر من وإلى ألمانيا في زمن كورونا: متى سيصبح ممكناً كما كان قبل إجراءات العزل؟
ألمانيا تصنف إيطاليا بالكامل كمنطقة “خطرة” وتوصي بعدم السفر إليها

صورة ترامب أمام كنيسة تثير غضب رجال الدين والمحتجين على مقتل جورج فلويد

“ترامب يهزأ بالمسيح”: صورة ترامب أمام كنيسة تثير غضب رجال الدين والمتظاهرين

رئيس الوزراء البريطاني يعرض منح جوازات سفر بريطانية للملايين من سكان هونغ كونغ

جونسون يقترح منح جوازات سفر بريطانية للملايين من سكان هذه المنطقة