in , ,

التشديد على لم الشمل يفلح بتقليص تأشيرات استقدام عائلات اللاجئين لعام 2018

تراجع عدد حالات استقدام عائلات اللاجئين في ألمانيا خلال الربع الأول من عام 2018، وخاصة بالنسبة للسوريين.

فقد ذكرت صحيفة “هايلبرونر شتيمه” الألمانية ،الصادرة يوم السبت الفائت استناداً إلى مصادر في وزارة الخارجية الألمانية، أن عدد حالات استقدام عائلات اللاجئين السوريين تراجعت بمقدار النصف مقارنة بالربع الأول من عام 2017.

وبوجه عام، أصدرت السفارات الألمانية في الربع الأول من هذا العام 27,551 تأشيرة لاستقدام عائلات لاجئين، مقابل 32,459 تأشيرة في الربع الأول من عام 2017.

وبحسب البيانات، حصل 6,783 سورياً على تاشيرة لاستقدام عائلاتهم في الربع الأول من العام الجاري، مقابل 14,365 تأشيرة في الربع الأول من 2017.

وحل العراقيون في المرتبة الثانية بواقع 2,592 تأشيرة.

وفي المقابل، سجل الأفغان ارتفاعاً طفيفاً في عدد تأشيرات استقدام العائلات، حيث بلغت 436 تأشيرة، مقابل 431 تأشيرة في الربع الأول من 2017.

تجدر الإشارة إلى أن طالبي اللجوء المعترف بهم في ألمانيا هم من يحق لهم حالياً استقدام عائلاتهم. وحتى نهاية تموز/يوليو المقبل سيتعين على الحكومة الألمانية التوصل إلى قواعد تنظم هذا الشأن بالنسبة للاجئين الحاصلين على وضع حماية مؤقت.

وكان طرفا الائتلاف الحاكم في ألمانيا – التحالف المسيحي، المنتمية إليه المستشارة أنجيلا ميركل، والحزب الاشتراكي الديمقراطي – اتفقا على نحو مبدئي على ألا يتجاوز عدد حالات استقدام عائلات اللاجئين عن ألف حالة شهرياً. ولا يزال هناك خلاف حول تفاصيل هذا الاتفاق.

المصدر: د. ب. أ.

اقرأ أيضاً:

ألمانيا: قانون لم الشمل الجديد سيكون أكثر تشدداً

لم الشمل: نهاية انتظار أم نهاية حياة؟

لم الشمل حقّ انساني.. يُحرم منه الكثيرون

التحقيقات بتهم فساد في الهيئة الاتحادية لشؤون الهجرة واللاجئين تمتد إلى المترجمين

“مربوط”: كاريكاتير العدد 28 بريشة الفنانة سارة قائد