in

إيران تحظر اللغة الإنكليزية في المرحلة الابتدائية خشية الغزو الثقافي الغربي

آية الله علي الخامنئي

أعلنت السلطات الإيرانية منع تدريس اللغة الإنكليزية في المدارس الابتدائية، بعد أن حذر المرشد الأعلى للنظام في إيران آية الله علي خامنئي ومقربيه من التيار الديني المتشدد، من أن تعلم الإنكليزية في سن مبكرة يفتح الطريق أمام “الغزو الثقافي” الغربي.

وقال مهدي ناويد أدهم، رئيس المجلس الأعلى للتعليم، في تصريحات للتلفزيون الرسمي: (أن تعليم الإنكليزية في المدارس الابتدائية الحكومية وغير الحكومية داخل إطار المنهج الرسمي يخالف القوانين واللوائح)، وأضاف أن (تدريس الإنكليزية ممنوع في مرحلة التعليم الابتدائي التي يتم فيها إرساء أسس الثقافة الإيرانية للطلبة)، مشيراً إلى أنه قد يتم أيضاً حظر فصول اللغة الإنكليزية خارج المنهج التعليمي الرسمي.

وفي عام 2016 عبر خامنئي، صاحب القول الفصل في جميع أمور الدولة، عن غضبه من “امتداد تدريس اللغة الإنكليزية إلى رياض الأطفال”، وقال: (إن اللغة الإنكليزية ليست وحدها لغة العلم).

وحينها رد الرئيس حسن روحاني، على تصريحات المرشد بأن تعليم الإنكليزية يعتبر “ميزة اقتصادية للبلاد”، وأضاف أن (تعليم لغات العالم الأخرى للشباب يفتح لهم نوافذ جديدة للعلم والمعرفة، وفهم العالم من حولهم)، متخذاً من الهند مثالًا على حديثه.

موقف روحاني الجريء، عرضه لسلسلة انتقادات لاذعة من المتشددين، حيث اعتبر إمام مدينة مشهد ونائب الولي الفقيه في خراسان، آية الله علم الهدى، أن اتخاذ موقف سياسي مضاد لولاية الفقيه سيكون له “أكبر ضرر ثقافي”، واصفاً الإنكليزية بلغة “الجهل والخديعة”.

 

اقرأ أيضاً

أين اختفت المرأة الإيرانية التي خلعت حجابها وسط طهران؟

اعتقال أكثر من مئتي شخص في إيران لاحتفالهم بقدوم الشتاء

ثقافة عصور الاستبداد

خدمة جديدة من واتس آب.. تمكنك من تجاهل الرسائل غير المرغوبة

حيل ممتعة قد لا تعرفها عن اليوتيوب