in

ألمانيا: نقاشات حول نظام الحصص وإصلاح نظام اللجوء في الاتحاد الأوروبي

أبدت الحكومة الألمانية استعدادها لإنهاء النقاش الراهن، حول توزيع متساوٍ للاجئين في دول الاتحاد الأوروبي.

وأعلن وزير الداخلية الألماني توماس دي ميزير، على هامش حوار الاتحاد الأوروبي في العاصمة البلغارية صوفيا، “أنه من المجدي التركيز بدايةً على المسائل الأخرى، من أجل تحقيق تقدم في إصلاح نظام اللجوء في الاتحاد الأوروبي”.

وأشار إلى أنه يندرج ضمن هذا، التوصل إلى اتفاق بشأن قواعد إجراءات اللجوء، وشروط مشتركة لاستقبال لاجئين، فيما ترك دي ميزير الأمر مفتوحاً، لِما إذا كانت ألمانيا قد توافق في النهاية، على عقد اتفاق ليس فيه بند يشير إلى إعادة توزيع لاجئين وفقاً لنظام الحصص، حتى عند تدفق موجة كبيرة من اللاجئين، وقال: “سوف نقرر ذلك في نهاية المفاوضات”. فيما أيدت المفوضية الأوروبية وألمانيا، إقرار مبدأ ينص على إعادة التوزيع، بما فيه الالتزام باستقبال اللاجئين .

وقال المستشار النمساوي الجديد زباستيان كورتس، “أنه ليس فقط الدول الأعضاء هي التي تعترض على استقبال لاجئين، وإنما اللاجئون أنفسهم ليسوا مستعدين للذهاب إلى دول مثل بلغاريا أو رومانيا أو بولندا”، وأضاف: “أنه حتى إذا تم نقلهم بقوة الشرطة إلى هذه الدول، فإنهم سوف ينتقلون بأقصى سرعة ممكنة إلى ألمانيا أو النمسا أو السويد”.

يشار إلى أن نظام “دبلن” الحالي، المسؤول عن توزيع اللاجئين في الاتحاد الأوروبي، ينص على أن أول دولة يدخلها اللاجئ بالاتحاد الأوروبي، هي التي ستكون مسؤولة عن طلب اللجوء الخاص به.

وقد تبين خلال أزمة تدفق اللاجئين الأخيرة أن نظام “دبلن” ليس عملياً؛ لأن دولاً كاليونان مثلاً، لم تستطع تحمل التدفق الهائل للاجئين، كما أن بعضاً من اللاجئين، استطاع مواصلة السفر منها إلى دول أخرى في الاتحاد الأوروبي مثل ألمانيا.

وكالة الأنباء الألمانية د ب أ

اقرأ أيضاً

توصل الإئتلاف الحكومي المقبل لوضع سقف لعدد اللاجئين سنوياً

حصص اللاجئين وخلاف لا ينتهي بين دول الاتحاد الأوروبي

في البحث عن البدائل، الاتحاد الأوروبي يقترح خطة إعادة توطين قانونية

الاتحاد الأوروبي يقاضي ثلاث دول فيه لرفضها نقل لاجئين إليها

15 سبباً يجعلون ألمانيا الوجهة الأكثر إمتاعاً لسواح أوروبا.. ومنها موطن حكايات الجن

ألمانيا تسمح للاجئ سوري بإحضار زوجته الثانية إلى البلاد.. فما السبب؟