in

ألمانيا: مرشح الاشتراكيين يحتل المركز الأول في الصراع على منصب المستشار

ألمانيا المستشار

أخبار ألمانيا: بحسب الاستطلاع، الذي أجراه معهد “يوغوف” لقياس مؤشرات الرأي، فإنه إذا كان من الممكن انتخاب المستشار في ألمانيا بشكل مباشر، لصوت 20% من الألمان لصالح وزير المالية الحالي، مرشح الحزب الاشتراكي الديمقراطي، أولاف شولتس.

وفي المقابل، بلغت نسبة تأييد رئيس حكومة ولاية شمال الراين-ويستفاليا، مرشح التحالف المسيحي (حزب ميركل)، أرمين لاشيت، 15%. بينما حصلت مرشحة حزب الخضر، أنالينا بيربوك، على نسبة 13%.

وبذلك تتبدل مراكز لاشيت وشولتس في استطلاع الرأي، حيث كانت نسبة تأييد لاشيت قبل شهر تبلغ 21 %، مقابل 16% لصالح شولتس. بينما تراجعت شعبية بيربوك بمقدار نقطتين مئويتين.

ومن التفسيرات المحتملة لهذا التراجع الحاد في شعبية لاشيت، ظهوره في لقطات مصورة وهو يضحك أثناء زيارته لبلدة “إرفتشتات” بولايته عقب الفيضانات المدمرة في منتصف تموز/يوليو الجاري، بينما كان رئيس البلاد فرانك-فالتر شتاينماير يوجه كلمة لضحايا الكارثة.

اقرأ/ي أيضاً: ألمانيا: المرشح لخلافة ميركل يوضح سبب ضحكه خلال زيارة لمناطق الفيضانات

واعتذر لاشيت علىى تلك الضحكة، وقال للقناة الثانية في التلفزيون الألماني (ZDF) “كان أمراً غبياً، ولم يكن ينبغي أن يحدث، وأنا آسف لذلك”.

ولا يتم انتخاب المستشار في ألمانيا بالاقتراع المباشر. وبدلاً من ذلك، سيُجرى انتخاب الأحزاب في الانتخابات العامة المقررة في 26 أيلول/سبتمبر المقبل. وستتفاوض الأحزاب على تشكيل ائتلاف حاكم بعد الانتخابات، وفقاُ لما ستفرزه صناديق الانتخابات. وعادة ما تشغل الأحزاب الحاكمة الكبيرة أغلبية مقاعد البرلمان الألماني (بوندستاغ). وكقاعدة عامة، فإن الحزب الأقوى هو الذي يأتي منه المستشار.

وأشار الاستطلاع إلى تراجع شعبية التحالف المسيحي، المنتمية إليه المستشارة الحالية أنغيلا ميركل، بمقدار نقطتين مئويتين مقارنة باستطلاع مماثل قبل شهر، لتصل إلى 28%.

وفي المقابل ارتفعت شعبية الحزب الاشتراكي الديمقراطي، الشريك في الائتلاف الحاكم الحالي، بمقدار نقطة مئوية واحدة ليحصل على نسبة 16%، وهي نفس نسبة تأييد حزب الخضر بعد أن تراجعت شعبيته بمقدار ثلاث نقاط مئوية.

وحصل كل من حزب البديل اليميني والأحرار على نقطة مئوية إضافية لتصل شعبيتهما إلى 12%. كما ارتفعت شعبية اليسار بمقدار نقطة مئوية واحدة إلى 8%.

المصدر: د ب أ

هجوم على مسلمين ألمانيا

ألمانيا: حكم بالسجن على يمينية “نازية” خططت لهجوم بقنبلة حارقة على مسلمين

ألمانيا: وفاة رجل واعتقال مئات المتظاهرين ضد تدابير كورونا في برلين

ألمانيا: وفاة رجل واعتقال مئات المتظاهرين ضد تدابير كورونا في برلين