in

ألمانيا: المحكمة ترفض منح الجنسية الألمانية لطبيب لبناني لرفضه مصافحة النساء

ألمانيا: السلطات ترفض منح طبيب لبناني الجنسية الألمانية لرفضه مصافحة النساء
ألمانيا: السلطات ترفض منح طبيب لبناني الجنسية الألمانية لرفضه مصافحة النساء

أخبار ألمانيا: منعت السلطات الألمانية طبيباً لبنانياً من الحصول على الجنسية الألمانية بسبب رفضه “مصافحة” مسؤولة تسليم شهادة التجنيس، على الرغم من اجتيازه امتحان الحصول على الجنسية بدرجات عالية.

وبعد لجوء الطبيب اللبناني المسلم (40 عاماً) إلى المحكمة الإدارية في ولاية بادن فورتمبيرغ الألمانية، قضت الأخيرة بعدم حصوله على الجنسية الألمانية لأنه “يرفض مصافحة النساء لأسباب دينية”، ورغم أن قرار المحكمة أُعلن عنه في فترة تتسم بجدية التوصيات الصحية في ألمانيا بالتخلي عن المصافحة في زمن فيروس كورونا. لكن المحكمة اعتبرت أن رفض المصافحة بسبب “المفاهيم الثقافية الأصولية”، والتعامل مع المرأة على أساس “خطر الإغراء الجنسي”، يعبر عن “رفض الاندماج في الحياة الألمانية”.

ويعمل الطبيب اللبناني الذي وصل ألمانيا مهاجراً في عام 2002، الآن كطبيب بعدما درس الطب في ألمانيا، وتقدم بطلب الحصول على الجنسية الألمانية في عام 2012، ووقع على الالتزام بالولاء للدستور الألماني، والتعهدات الإلزامية الأخرى ضد التطرف. وحجبت المسؤولة الألمانية شهادة الجنسية بعد رفض الطبيب مصافحتها. وقال الطبيب للمحكمة لاحقاً أنه وعد زوجته بعدم مصافحة امرأة أخرى.
ووصفت المحكمة المصافحة بأنها من الطقوس المشتركة للترحيب والتوديع، وأنها مستقلة عن جنس الأطراف المعنية، مضيفة أن هذه الممارسة تعود إلى قرون مضت. ووجد القاضي أن للمصافحة أيضاً معنى قانونياً، إذ أنها ترمز إلى إبرام عقد، مضيفاً أنها “متجذرة في الحياة الاجتماعية والثقافية والقانونية التي تشكل الأسلوب الذي نحيا به جميعاً” في ألمانيا.

وخلصت المحكمة إلى أن أي شخص يرفض المصافحة على أساس الجنس ينتهك المساواة المنصوص عليها في الدستور الألماني. وقالت المحكمة إنه لم يكن هناك فرق في أن الرجل أعلن الآن أنه لن يصافح الرجال أيضاً، واعتبرتها مجرد خطوة تكتيكية. ورأت أنه بالإضافة إلى ذلك كان لرفض الرجل في هذه الحالة تأثير إضفاء الشرعية على “المنظور السلفي” على التداعيات الاجتماعية للعلاقات بين الرجل والمرأة.
ولم تنجح دعوى الطبيب اللبناني أمام محكمة شتوتغارت الإدارية ضد الحكم الذي حرمه من الحصول على الجنسية الألمانية. وأوضحت المحكمة حيثيات الحكم أنه يمكن للرجل الاستئناف أمام المحكمة الإدارية الاتحادية بسبب الأهمية الأساسية للقضية.

المصدر: أ ف ب، د ب أ

اقرأ/ي أيضاً:

الزاوية القانونية: الحصول على الجنسية الألمانية للاجئين مع اقتراب سنتهم السادسة
خطط لتشديد شروط منح الجنسية الألمانية لمن أدلوا بمعلومات مغلوطة
ماهي الأسباب التي قد تؤدي إلى سحب الجنسية الألمانية؟

ألمانيا: الحكومة الألمانية تتجه لإصدار قانون يمنح العاملين حق العمل من المنزل

ألمانيا: الحكومة الألمانية تتجه لإصدار قانون يمنح العاملين حق العمل من المنزل

توصيات بحفظ معقم اليدين بعيداً عن متناول الأطفال

إسبانيا: بعد ارتفاع حالات التسمم.. توصيات بحفظ معقم اليدين بعيداً عن متناول الأطفال