in

“أشعر تماماً مثل صوفي شول”.. مناهضة لقيود كورونا تقارن نفسها بأحد رموز المقاومة ضد النازية

مناهضة لقيود كورونا تقارن نفسها بأحد رموز المقاومة ضد النازية
مناهضة لقيود كورونا تقارن نفسها بأحد رموز المقاومة ضد النازية

أخبار ألمانيا: انتقد وزير الخارجية الألماني هايكو ماس المحتجين المناهضين لوضع الكمامات والذين يقارنون أنفسهم بضحايا النازية. كلام ماس، جاء بعد أن صعدت شابة إلى منصة خلال احتجاج على قيود فيروس كورونا في مدينة هانوفر يوم السبت قائلة “أشعر تماماً مثل صوفي شول”، الطالبة الألمانية المناهضة للنازية والتي أعدمها النازيون عام 1943 لدورها في المقاومة. وشُوهد مقطع فيديو للخطاب أكثر من مليون مرة على وسائل التواصل الاجتماعي، وتعرضت المتحدثة لانتقادات لاذعة.

وكتب ماس يوم الأحد 2 تشين الأول/ نوفمبر على تويتر “أي شخص يقارن نفسه اليوم بصوفي شول وآن فرانك يسخر من الشجاعة التي تطلبتها مواجهة النازيين”. واعتبر أن ذلك “يقلل من شأن الهولوكوست ويظهر نسياناً لا يطاق للتاريخ. لا شيء يربط الاحتجاجات ضد كورونا بأبطال المقاومة ضد النازية. لا شيء”.

وفي واقعة أخرى الأسبوع الماضي، خاطبت فتاة تبلغ 11 عاماً حشداً مناهضاً لقيود كورونا وضع الكمامات في مدينة كارلسروه في غرب البلاد، وشبّهت نفسها بالمراهقة اليهودية آن فرانك لأنها اضطرت للاحتفال بعيد ميلادها بهدوء لتجنب قول جيرانها انها دعت أصدقاء لمشاركتها في المناسبة.
وفرانك التي كتبت مذكراتها خلال اختبائها من النازيين في هولندا، تعرضت للخيانة في النهاية وقضت في معسكر اعتقال بيرغن بيلسن في عام 1945.
وأثارت المقارنة غضباً عارماً، ووصفت شرطة كارلسروه ما قالته الفتاة بأنه “غير لائق وبلا معنى”.

يذكر أن السلطات الالمانية أمرت بإغلاق المطاعم والحانات والمراكز الترفيهية والثقافية خلال شهر تشرين الثاني/ نوفمبر لكبح الزيادة السريعة في إصابات كورونا، فيما سُمح للمدارس والمتاجر بالبقاء مفتوحة.
وستقرر المستشارة أنغيلا ميركل وحكّام الولايات الألمانية الست عشرة الأربعاء ما إذا كانت هناك حاجة إلى قيود وإجراءات أكثر صرامة لمكافحة انتشار كورونا في الفترة التي تسبق احتفالات عيد الميلاد.

المصدر: د ب أ، أ ف ب

اقرأ/ي أيضاً:

أصحاب نظرية المؤامرة بخصوص كورونا ومثيرو الشغب في تحالف خطير
قيود كورونا في ألمانيا: زعماء الولايات يرفضون خطة ميركل ويقدمون مسودة مضادة
أخبار ألمانيا: ميركل تحدد معياراً لإنهاء جميع قيود كورونا في البلاد
ألمانيا: نشر الآلاف من ضباط الشرطة في الشوارع لفرض قيود كورونا الجديدة

لقاح جديد يمنع الإصابة بفيروس كورونا ويوفر مستوى عالياً من الحماية

“أخبار جيدة”. لقاح جديد يمنع الإصابة بفيروس كورونا ويوفر مستوى عالياً من الحماية

أخبار ألمانيا: تحديد 6 مواقع في برلين لإنشاء مراكز التلقيح ضد فيروس كورونا

أخبار ألمانيا: تحديد 6 مواقع في برلين لإنشاء مراكز التلقيح ضد فيروس كورونا