in

“أسوأ مراحل الجائحة” في ألمانيا.. ميركل تدعو إلى تشديد قيود كورونا

"أسوء مراحل الجائحة" في ألمانيا.. ميركل تدعو إلى تشديد قيود كورونا
"أسوء مراحل الجائحة" في ألمانيا.. ميركل تدعو إلى تشديد قيود كورونا

أخبار ألمانيا: دعت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل مساء الخميس 14 كانون الثاني/يناير، إلى تشديد القيود في ألمانيا بشكل ملحوظ في مواجهة جائحة كورونا. وطلبت ميركل تقديم موعد اجتماعها مع رؤساء حكومات الولايات بشأن تقييم إجراءات مواجهة كورونا للأسبوع المقبل، كما أفاد مصدر قريب من حزبها لوكالة “فرانس برس”.

وخلال اجتماع لقيادة حزبها المحافظ الاتحاد المسيحي الديمقراطي، اعتبرت ميركل أنه لا يمكن احتواء فيروس كورونا في ألمانيا إلا عبر تشديد القيود، وفق ما نقل المصدر الذي شارك في الاجتماع. ويؤكد المصدر بذلك معلومات نشرتها وسائل إعلام ألمانية عدة. وذكر موقعا مجلة “دير شبيغل” وصحيفة “بيلد” أن من بين الإجراءات التي يتم دراستها إعادة العمل بتدابير المراقبة على الحدود كما حصل في الربيع الفائت، وتعميم وضع الكمامة وفرض العمل من المنزل، وصولاً ربما الى إغلاق وسائل النقل العام.
اقرأ/ي أيضاً: تشديد قيود كورونا في ألمانيا: تقييد حرية التنقل ضمن نطاق 15 كم في هذه المناطق

لكن مصادر مقربة من ميركل أكدت أن المستشارة رفضت اقتراح إغلاق النقل العام. وأضافت: “علينا أن نتمكن من السيطرة على الفيروس البريطاني المتحور عبر الحد في شكل أكبر من التواصل” بين الناس. وكان مقرراً عقد القمة التي تجمع ميركل ورؤساء حكومات الولايات بشأن تقييم إجراءات مواجهة كورونا في 25 كانون الثاني/ يناير. إلا أن ميركل طلبت تقديم موعد القمة إلى الأسبوع المقبل.
اقرأ/ي أيضاً: كورونا في ألمانيا: ولاية ألمانية تفرض ارتداء كمامات خاصة في الأماكن العامة

تشديد قيود كورونا في ألمانيا

بدوره، أيد معهد روبرت كوخ للمراقبة الصحية تشديد القيود في ألمانيا التي سجلت الخميس عدداً قياسياً في الوفيات جراء فيروس كورونا. وقال رئيس المعهد “لوتار فيلر” في مؤتمر صحافي: “بالنسبة إلي، لا تشكل التدابير القائمة راهناً إغلاقاً شاملاً، لا تزال هناك استثناءات كثيرة”.

واليوم الجمعة، أعلن معهد “روبرت كوخ” أنه تم تسجيل 22 ألفاً و368 إصابة جديدة بالفيروس في غضون الأربع وعشرين ساعة الماضية، ليبلغ إجمالي الإصابات المسجلة في ألمانيا منذ بدء الجائحة مليونان و958 إصابة، وذلك استناداً إلى بيانات الإدارات الصحية. في حين بلغ إجمالي عدد الوفيات الناجمة عن الفيروس منذ بدء الجائحة 44 ألفاً و994 حالة. بينما بلغ عدد المتعافين مليون و641 ألفاً و200 شخص.
لكن فيلر لاحظ بارقة أمل بفضل حملة التلقيح التي شملت حتى الآن أكثر من 842 ألف شخص يشكلون نحو واحد في المئة من تعداد السكان في ألمانيا. وأضاف “بحلول نهاية العام، سنكون قد سيطرنا على هذا الوباء”.
اقرأ/ي أيضاً: ألمانيا: بعد انتقاد حملة التطعيم ضد كورونا.. ميركل تعين مجموعة عمل وتدعو إلى قمة أزمة

“أسوأ مراحل الجائحة”

لكن وزير الصحة الألماني ينس شبان أعرب عن اعتقاده بأن الوضع  الناجم عن تفشي كورونا لا يزال حرجاً رغم مضي التطعيمات قدماً. وقال السياسي المنتمي إلى حزب المستشارة أنغيلا ميركل يوم الخميس إن عدد الذين تلقوا تطعيم كورونا في ألمانيا وصل إلى 840 ألف شخص حتى الآن، أي أن “أول 1% من السكان تم تطعيمه”.
ورأى شبان أنه بهذا فقد تم البدء في طريق الخروج من الجائحة ” لكننا لا نزال في الوقت نفسه في أسوأ مراحل الجائحة”. ووصف شبان عدد الإصابات والوفيات بأنه محزن للغاية “فواحد من كل اثنين من المتوفين يزيد عمره عن 80 عاماً”، مشيراً إلى أن حملة التطعيمات في ألمانيا بدأت لهذا السبب بهذه الشريحة العمرية بسبب الارتفاع القوي لخطر الإصابة.
اقرأ/ي أيضاً: كورونا في ألمانيا: وزير الصحة الألماني يحسم الجدل حول إلزامية التلقيح

وتابع شبان أن نحو 40% من نزلاء دور الرعاية في ألمانيا تم تطعيمهم حتى اليوم، ومن المنتظر أن يحصلوا على الجرعة الثانية من اللقاح. ورأى شبان أن الحد من انتشار الفيروس داخل دور الرعاية يتطلب توزاناً صعباً يجمع بين تجنب العزل التام مع توفير الحماية، مشيراً إلى ضرورة  تخفيض المخاطر عبر الزائرين والعاملين بأفضل طريقة ممكنة. لكن من غير الممكن الوصول بهذه المخاطر إلى الصفر.

دعوات لإغلاق أشد

من جانبه صرح رئيس حكومة ولاية بادن-فورتمبرغ بأنه يجب توقع تمديد الإغلاق في ألمانيا في ظل تفشي فيروس كورونا المستجد ليتجاوز شهر كانون الثاني/ يناير الجاري. وقال “فينفريد كريتشمان” وهو سياسي بحزب الخضر الألماني يوم الخميس: “يتعين علينا افتراض أنه سيتوجب علينا تمديد الإغلاق”، لافتاً إلى أنه سوف يعمل لإجل فرض “إجراءات أخرى أكثر صرامة”.
وكان رئيس حكومة ولاية شمال الراين-فيستفاليا الألمانية أعلن أيضاً أنه لا يستبعد تمديد فرض الإغلاق في ألمانيا. وقال أرمين لاشيت، وهو مرشح لرئاسة حزب المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل المسيحي الديمقراطي لصحيفة “كولنر شتات-أنتسايغر” الألمانية المحلية في عددها الصادر يوم الخميس، رداً على سؤال عمّا إذا كان الإغلاق سيسري حتى عيد الفصح في أسوأ الأحوال أم لا: “من الواضح تماماً: الوضع خطير للغاية. سيكون من الخطأ استبعاد أي شيء حالياً”.

المصدر: د ب أ ، أ ف ب

كورونا في ألمانيا: ولاية ألمانية تفرض ارتداء كمامات خاصة في الأماكن العامة

كورونا في ألمانيا: ولاية ألمانية تفرض ارتداء كمامات خاصة في الأماكن العامة

كورونا في ألمانيا: تحديد موعد الاجتماع القادم للمستشارة ميركل مع زعماء الولايات

كورونا في ألمانيا: تحديد موعد الاجتماع القادم للمستشارة ميركل مع زعماء الولايات