in

بيوغرافي فنان العدد: الفنانة السورية هبة العقاد.. سطوة المشاعر، جرأة التغيير وتنوع الخامات

من أعمال الفنانة السورية هبة العقاد
من أعمال الفنانة السورية هبة العقاد

الفنانة التشكيلية هبة العقاد مواليد سوريا 1982، تدربت على الرسم مذ كانت في الثانية عشرة من العمر في مراسم عدة فنانين في دمشق، درست في (مركز أدهم إسماعيل) للفنون التشكيلية في دمشق. وتخرجت من كلية الفنون الجميلة بدمشق عام 2009. أقامت العديد من المعارض المشتركة والفردية ما بين سوريا والسويد حيث تقيم حالياً، ودولٍ أخرى عديدة.

تصف هبة العقاد أعمالها بأنها انفعالات لحظية، تعتمد على مشاعرها الشخصية وهواجسها، بعيداً عن الالتزام والقضايا فهي لا ترسم بناءً على خطط وإنما بناءً على اللحظة التي بدأت فيها الرسم، ولذلك تترك الحكم لنتيجة ساعات الرسم.
في بداية عام 2018 بدأت العقاد العمل مع الفنانة السويدية (Eva Olsson) على مشروع فني يتناول أعمالاً فنية مشتركة بينهما، بهدف فتح حوار بصري حول اختلاف الثقافات، والعمل على تطوير الجملة البصرية لكل منهما ومحاولة خلق هارموني بصري يجمع الفنانتين في معارض مشتركة. وبالفعل عرضت الفنانتان أعمالهما في هذا السياق في خمسة معارض مشتركة حتى الآن.

تتحدث هبة العقاد عن الاختلاف الكبير ما بين أعمالها في سوريا والسويد وتقول: “بالدرجة الأولى اختلفت التقنية ولاسيما المواد المستخدمة لأن أعمالي في سوريا كانت عبارة عن كولاج أقمشة بنسبة 80 بالمية، كما اختلفت المواضيع كطرح جملة بصرية أيضاً”. وتضيف هبة أنها في سوريا اختبرت الأقمشة والقليل من الأوراق المختلفة، بينما في السويد اختبرت مجموعة لابأس بها من المواد ولكن الورق بالدرجة الأولى (ورق الجدران مثلاً) وقليلاً جداً من القماش. ومن التجارب الجديدة لهبة العقاد في السويد أيضاً أعمال نحتية بطريقة الكولاج. ثم في عام 2017 توقفت عن الرسم بالكولاج وبدأت رحلة جديدة مع ألوان الإكريليك والباستيل والألوان الزيتية.
مواضيعها أيضاً كانت تتغير بالتدريج، وتقول هبة أن هذا نتيجة ما اختبرته في السويد من سطوة الطبيعة وسحرها إلى نمط الحياة والنسيج الاجتماعي. كما برز في أعمالها مشاهد بصرية تدمج بين الحرب والسلام.

من معارضها الفردية: غاليري قزح 2011. غاليري الآندى عمان 2012، غاليري تانيت بيروت 2013، غاليري(Hova) في السويد 2015، غاليري (Tranemo) السويد 2016، متحف (Skövde) السويد 2016. غاليري (Gislaved) السويد 2017.
كما شاركت في معارض مشتركة في بريطانيا، أرمينيا، اليابان، فرنسا، ألمانيا، إيطاليا، تركيا، النمسا، ولبنان وسوريا. إضافةً إلى المعارض السنوية لوزارة الثقافة لعدة سنوات. كما حصلت الفنانة هبة العقاد على جائزة الفنانين الشباب الترتيب الأول برعاية وزارة الثقافة وشركة بترو كندا عام 2010.
وتعرض الفنانة التشكيلية هبة العقاد أعمالها الفنية في غاليري europia في باريس خلال شهر تشرين الثاني/ نوفمبر الجاري. لمشاهدة الأعمال، يمكنكم التواصل مع الغاليري عبر الموقع: http://europia.org/Galerie/index.htm

اقرأ/ي أيضاً:

بيوغرافي فنان العدد: الفنان السوري مروان قصاب باشي
بيوغرافي فنان العدد: حسكو حسكو وخطوط عوالمه البرّية…

هزيمة تاريخية للمنتخب الألماني أمام إسبانيا في دوري أمم أوروبا

“كارثة لوف”.. هزيمة تاريخية للمنتخب الألماني أمام إسبانيا في دوري أمم أوروبا

لقاح كورونا الألماني-الأمريكي

لقاح كورونا الألماني-الأمريكي.. اللقاح الأكثر فعالية في العالم تماماً كلقاح الحصبة