in

2,262 مهاجراً قضوا في المتوسط خلال عام 2018

“يبقى المتوسط أكثر بحر مميت في العالم للمهاجرين واللاجئين”. هذا ما قالته المتحدثة باسم مفوضية اللاجئين وهي تقدم حصيلة عام 2018، التي بلغت “2,262 مهاجراً ماتوا أو اعتبروا في عداد المفقودين” وهم يحاولون العبور نحو أوروبا.

تفيد الأرقام التي قدمتها مفوضية الأمم المتحدة للاجئين أن إجمالي 2,262 مهاجرا “ماتوا أو اعتبروا مفقودين” لدى محاولتهم اجتياز البحر المتوسط في 2018، مقابل 3,139 في 2017. ما يعني أنه يبقى الطريق البحرية الأكثر خطورة للمهاجرين وطالبي اللجوء.

وعلى صعيد الوصول، اجتاز 113,482 شخصاً البحر للوصول اللي شواطئ البلدان المتوسطية في 2018، وهذا يعتبر تراجعاً كبيراً بالنسبة إلى العام السابق (172,301). والى هذه الأرقام، يتعين إضافة حوالى 6,700 شخص مسجلين في منطقتي سبتة ومليلة لكنهم لم يعبروا البحر. لذلك وصل بالإجمال 120,205 مهاجرين العام الماضي إلى أوروبا.

وتعني هذه الأرقام تراجعاً كبيراً بالنسبة إلى “الذروة” التي بلغت مليوناً و15 مهاجراً وصلوا في 2015، في خضم أزمة اللاجئين. لكن التراجع بالنسبة إلى الوفيات أقل بروزا: فقد لقي 3,800 شخص حتفهم آنذاك. إلا أن عدد الوفيات ارتفع نسبياً بصورة قليلة في 2018 بالنسبة إلى العام السابق.

وقالت المتحدثة باسم المفوضية سيلين شميت لوكالة فرانس برس إن “المتوسط شكل لسنوات أكثر بحر مميت في العالم للمهاجرين واللاجئين، مع نسبة وفيات سجلت ارتفاعاً كبيراً”. وأضافت “في 2019، من الضروري الخروج من المأزق الراهن، وإنهاء التعامل مع المسائل كل واحدة بمفردها..”، داعية إلى  “آلية إقليمية لعمليات إيصال المهاجرين”.

واتسم العام 2018 بأزمة دبلوماسية بين البلدان الأوروبية حول استقبال اللاجئين، خصوصاً بعدما أغلقت الحكومة الإيطالية الشعبوية، المرافئ أمام السفن التي تنقل مهاجرين هذا الصيف. فيما كانت الطريق الرئيسية للهجرة تمر حتى الآن عبر ليبيا وإيطاليا، عادت إسبانيا العام الماضي بوابة الدخول الأولى إلى أوروبا.

المصدر: دويتشه فيلله – أ.ح/ي.ب (أ ف ب)

 

اقرأ/ي أيضاً:

مراقبون: معدلات غير مسبوقة لنسب وفاة المهاجرين بالبحر المتوسط

أسماء غرقى المتوسط تطفوا إلى السطح

أوروبا: أعداد المهاجرين تتراجع وأعداد غرقى المتوسط تتزايد

أكثر من ألف قتيل ومفقود في البحر المتوسط منذ بداية أيار بحسب المنظمة الدولية للهجرة

بيوغرافي فنان العدد: العراقي رياض نعمة.. التعبير الأكثر جمالاً عن مأساة البشر

فيلم “بورنو” على شاشة أحد فروع شركة “إيكيا”