in

مساعدات إنسانية لسوريا: وزير خارجية ألمانيا يدعو إلى تحركٍ مشترك

وزير خارجية ألمانيا يدعو لتقديم مساعدات إنسانية لسوريا
وزير خارجية ألمانيا يدعو لتقديم مساعدات إنسانية لسوريا Foto: Thomas Imo/photothek.net

طالب وزير الخارجية الألمانية هايكو ماس المجتمع الدولي بتقديم مساعدات كبيرة إلى سكان سوريا المتضررين بالفعل من الحرب الأهلية، في ظل أزمة كورونا. وأطراف الصراع السوري اتفقت على الاجتماع مجدداً في جنيف للتفاوض على الدستور.

في أعقاب مشاورات مع نظرائه الفرنسي والبريطاني والتركي حول الوضع في سوريا، قال وزير الخارجية الألمانية، هايكو ماس:” المطلوب هنا مساعدات إنسانية لسوريا وتحرك مشترك لتأمين توصيل المساعدات”. وأضاف ماس: “اتفقنا أيضا على أنه لا غنى عن تمديد تفويض الأمم المتحدة لتقديم مساعدات عبر الحدود“، كما أعلن أنهم عازمون على مواصلة الدعم المشترك لعمل المبعوث الأممي الخاص لسوريا، جير بيدرسون، من أجل إتاحة استئناف المفاوضات المتعثرة في جنيف.

ونقلت وزارة الخارجية الألمانية عن ماس قوله مساء الثلاثاء (19 مايو/ أيار 2020) إن جائحة كورونا فاقمت بشكل كبير من الموقف الصعب بطبيعته في سوريا، وأضاف “نحن قلقون للغاية حيال التأثيرات المحتملة ولاسيما على النازحين في الداخل في سوريا”.

الاتفاق على اسئناف مفاوضات جنيف

في سياق متصل بموضوع تقديم مساعدات إنسانية لسوريا قال مبعوث الأمم المتحدة الخاص جير بيدرسن يوم الثلاثاء إن أطراف الصراع السوري اتفقت على الاجتماع مجدداً في جنيف للتفاوض على الدستور، مضيفاً أن ذلك ربما يتيح فرصة لبدء رأب “عدم الثقة العميق العميق” بينها. وقال للصحفيين إن أطراف الصراع “اتفقت على الحضور لجنيف واتفقت على جدول أعمال للاجتماع المقبل، بمجرد أن يسمح الوضع الناجم عن الوباء”.

ولم يحدد تاريخاً لاجتماع اللجنة الدستورية التي واجهت صعوبات في المضي قدماً العام الماضي وقال إنه لن يكون ممكناً عقد اجتماع افتراضي. وأضاف أنه “يتعين البدء من نقطة ما… واللجنة الدستورية قد تكون تلك الساحة التي يبدأ فيها بناء الثقة”. وقال بيدرسن إن من بواعث “الارتياح الكبير” أن حالات الإصابة بكوفيد-19 لم تزد في البلاد، لكنه حذر من خطر حدوث تفش كبير. وبيدرسن هو المبعوث الرابع للأمم المتحدة الذي يحاول التوسط لإقرار السلام في سوريا.

المصدر. دوتشي فيلليه – رويترز

اقرأ/ي أيضاً:

أخبار سوريا: وزارة أوقاف النظام تعلن موقفها من إقامة صلاة عيد الفطر في المساجد
تهديد إسرائيلي بمواصلة القصف في سوريا حتى تطرد القوات الإيرانية منها
مخاوف من تفشي خفي لفيروس كورونا في لبنان والعراق وسوريا
فرض الحجز الاحتياطي على أموال رامي مخلوف فهل ننتظر منه فيديو جديد؟

ترامب يتناول عقار هيدروكسي كلوروكين المضاد للملاريا على سبيل الوقاية من فيروس كورونا

صدمة كبرى بعد إعلان ترامب تناوله عقار هيدروكسي كلوروكين للوقاية من كورونا

وقف بيع بودرة جونسون للأطفال

وقف بيع بودرة جونسون للأطفال ودفع تعويضات بمئات ملايين الدولارات