in

ما حقيقة قيام رهبان بوذيين بغلي أنفسهم بالزيت؟

راهب بوذي في الزيت المغلي

انتشر على اليوتيوب فيديو مصور لراهب بوذي يصلي في الزيت المغلي، متحديًا بكل هدوء قوانين الفيزياء، ولم تظهر على الراهب أي أعراض للألم، مما أثار دهشة المشاهدين حول العالم واستغرابهم.

وأظهر الفيديو المذكور راهباً تايلندياً يجلس في قدر من الزيت المغلي، تشتعل في أسفله النيران، كما يحيط به مئات الأشخاص وهم يصرخون ويهتفون بحماس ويمدون بأغراضهم وتمائمهم إليه بهدف الحصول على بركاته، وعلى الأغلب يشترون هذه التمائم من المكان نفسه، ويعطونها للراهب ليلمسها مما سيمنحها حسب تصورهم قدرات سحرية، ويظهر في الفيديو دور عبادة تحيط بالمكان. ويعرف عن رهبان بوذيين كثر القيام بطقوس من هذا النوع من أجل إبهار المتفرجين بقوّة تحملهم.

إلا أن البعض يشكك طبعاً بحقيقة هذه الممارسات، ويعتقدون أنها لا تعد أن تكون خدعاً بصرية. ولاشك أن كشف حقيقة هذه الأمور يفسد على المتفرجين المسحورين بمشاهد جريئة من هذا النوع متعة المشاهدة والدهشة.

وقد كشف بعض العلماء حقيقة خدعة الزيت المغلي، إذ قال المرشد العلمي في جامعة Chulalongkorn، ويدعى Jessada Denduangboripant، أنه لا يوجد أي دليل على أن الزيت كان يغلي أصلاً، ولم يبد أن أحداً قام بقياس درجة حرارته، وأشار المرشد إلى أن القدر الذي يجلس فيه الراغب غريب الشكل بحيث يمكن أن يكون مؤلفاً من طبقتين أو مصنوعاً من مادة تعزل الحرارة.

من جهةٍ أخرى، ادعى Denduangboripant أن غليان الزيت ليس إلا وهم أو خدعة يمكن القيام بها بططرقٍ عديدة، حتى أنه قام بنفسه في إحدى المرات بلمس الزيت المغلي وظهر ذلك في مقطع فيديو مصور عام 2012.

ومن هذه الخدع يمكن منع غليان الزيت من خلال إضافة الماء إليه، وهنا يقوم الماء بامتصاص الحرارة ولكن الزيت لن يغلي أبدًا.

ويشير الوصف المرافق للفيديو إلىً أنه تتم إضافة خليط من الأعشاب أولًا على سطح الإناء وذلك للتقليل من الحرارة العالية.

بالنتيجة ومهما كانت حقيقة الخدعة أو الطريقة التي استخدمها هذا الراهب، فإن تصرفه هذا يعتبر شجاعةً فائقة إذ لا يخلو الأمر من الخطورة البالغة.

 

للاطلاع على المصدر الأساسي لهذه المادة اضغط هنا

 

بيان من الناشر لجريدة “أبواب”، مؤسسة “نيو جيرمان ميديا” رداً على بيان السيد رامي العاشق

“زواج المغتصبين من ضحاياهم” لم يعد ينجيهم من العقاب في لبنان