in

غرق عشرات المهاجرين بعد انقلاب قاربهم قبالة سواحل ليبيا

غرق عشرات المهاجرين

أكدت المنظمة الدولية للهجرة التابعة للأمم المتحدة غرق عشرات المهاجرين بعد انقلاب قاربهم قبالة سواحل ليبيا، يوم الاثنين 26 تموز/ يوليو.

وقالت المنظمة الدولية للهجرة إن ما لا يقل عن 57 شخصاً غرقوا، بعد أن انقلب قاربهم قبالة الساحل الليبي قرب مدينة الخمس، في حادث مأساوي جديد بالبحر المتوسط حيث لقي أكثر من 1100 شخص حتفهم هذا العام.

وقالت صفاء مسيهلي المتحدثة باسم المنظمة لوكالة رويترز إنه لم يتم انتشال جثث من السفينة، لكن أمكن إنقاذ ناجين من نيجيريا وغانا وجامبيا. وكانت قد كتبت في وقت سابق على تويتر “وفقاً لناجين نقلهم الصيادون وخفر السواحل إلى الشاطئ، هناك ما لا يقل عن 20 امرأة وطفلين بين من غرقوا”.

وأضافت مسيهلي أن غالبية المهاجرين من غرب أفريقيا وأنهم تحركوا من مدينة الخمس الليبية بغية بلوغ أوروبا على الأرجح. وتابعت “رغم زيادة القادمين إلى أوروبا، ليست هناك أزمة في الأعداد ولا تزال رحلات الوصول أمراً يمكن التعامل معه من خلال التضامن الأفضل وتحسن إدارة مسألة الهجرة”.

اقرأ/ي أيضاً: أساليب وتقنيات حديثة لمنع المهاجرين من العبور نحو الاتحاد الأوروبي

وزادت رحلات القوارب التي تقل مهاجرين إلى إيطاليا وأجزاء أخرى من أوروبا انطلاقاً من ليبيا وتونس في الأشهر الأخيرة مع تحسن الأحوال الجوية. وانطلق مئات الآلاف في مثل هذه الرحلات المحفوفة بالمخاطر في السنوات الماضية، معظمهم فراراً من الصراع والفقر في أفريقيا والشرق الأوسط.

زيادة عدد المهاجرين الذين قضوا في البحر المتوسط هذا العام

وقالت المنظمة منتصف تموز/يوليو إن عدد المهاجرين الذين قضوا في البحر المتوسط خلال محاولتهم الوصول الى أوروبا ازداد أكثر من الضعف هذا العام، وناهز 900 شخص. من جهتهم، أعاد خفر السواحل الليبيون أكثر من 13000 شخص الى ليبيا في النصف الأول من 2021، الأمر الذي يتجاوز الحصيلة الكاملة للعام 2020 بحسب المفوضية العليا للاجئين في الأمم المتحدة.

اقرأ/ي أيضاً: “قلعة أوروبا” أكثر فتكاً بالمهاجرين من جدار ترامب مع المكسيك

وتندد منظمات غير حكومية ووكالات أممية على الدوام بإعادة مهاجرين تم اعتراضهم في البحر إلى ليبيا، بالنظر إلى الظروف المزرية في مراكز إيوائهم.

المصدر: رويترز، أ ف ب

انفجار ليفركوزن ألمانيا

ألمانيا: انفجار ضخم في ليفركوزن والسلطات تطلب من السكان عدم مغادرة المباني

أكثر من نصف سكان ألمانيا حصلوا على التطعيم الكامل ضد فيروس كورونا

أكثر من نصف سكان ألمانيا حصلوا على التطعيم الكامل ضد فيروس كورونا