in

على خطى هتلر.. إردوغان ينشئ الشرطة الموازية في اسطنبول رغم أنف المعارضة

على خطى هتلر إردوغان ينشئ الشرطة الموازية في اسطنبول
على خطى هتلر إردوغان ينشئ الشرطة الموازية في اسطنبول AFP YASIN AKGUL

وافق الرئيس التركي رجب طيب أردوغان على إنشاء قوة جديدة تعمل تحت إشراف مديرية أمن إسطنبول، في خطوة أثارت انتقادات واسعة في صفوف نواب معارضين ونشطاء قالوا إنها محاولة لتشكيل “قوة شرطة موازية في المدينة”.

إردوغان ينشئ الشرطة الموازية في اسطنبول وتتكون الوحدة، التي تم الإعلان عنها في مرسوم رئاسي نُشر في الجريدة الرسمية السبت، من 500 شرطي، سيقدمون تقاريرهم مباشرة إلى مديرية الأمن في إسطنبول. وعن خطوةٍ تبدو على خطى هتلر قال المحامي محمد كوكسال إن استحداث الرئاسة التركية قوة شرطة موازية في أكبر مدينة تركية “يعتبر تطورا خطيرا للغاية”، مضيفا أن “هذه هي الطريقة التي تم بها تشكيل قوة شرطة في عهد هتلر في ألمانيا”. وأشار المحامي كوكسال إلى أنه تم إنشاء قوات مماثلة في عدد من المدن التركية عام 2018، وذلك من أجل توفير الأمن خلال التجمعات الرئاسية التي يحضرها أردوغان.

وقال النائب البرلماني إبراهيم كابوغلو، من حزب الشعب الجمهوري المعارض، في حسابه على “تويتر”، إن إنشاء مثل هذه الوحدة “يتعارض مع الدستور التركي”، وفق ما ذكر موقع “أحوال” التركية.
واعتبر كابوغلو أن التحرك لتشكيل قوة أمنية موازية في إسطنبول “ينتهك المادة 126 من الدستور”، التي تنظم تشكيل وحدات إدارية محلية يتم تحديد واجباتها وصلاحياتها بالقانون.
وصرح جارو بيلان، النائب عن حزب الشعوب الديمقراطي المعارض المؤيد للأكراد، إن القوة الجديدة تأخذ أوامرها بشكل مباشر من أردوغان، واصفا تشكيلها بـ”الخطير للغاية”.

وفي يونيو الماضي، أقر البرلمان التركي مشروع قانون مثير للجدل يمنح سلطات شبيهة بتلك الممنوحة للشرطة إلى حراس الأحياء بالليل، الذين يقومون بدوريات في الشوارع للإبلاغ عن السرقات والسطو.
ويبلغ عدد هؤلاء الحراس، الذين يتبعون وزارة الداخلية التركية أكثر من 28 ألف شخص، وهم مسلحون بمسدسات ومصرح لهم بطلب التعرف على المواطنين وإيقافهم وتفتيشهم.

المصدر. سكاي نيوز

اقرأ/ي أيضاً:

ثروة إردوغان وعائلته في الخارج محل اتهامات من زعيم حزب معارض
بأمر من إردوغان.. خفر السواحل التركي يمنع المهاجرين من العبور بحراً نحو اليونان
صحيفة بيلد الألمانية: ميركل منعت نشوب حرب بين اليونان وتركيا في اللحظة الأخيرة

جولين لوبيتيجي

جولين لوبيتيجي… عندما تعطيك كرة القدم فرصة

الألمان في عالم كرة القدم

الألمان في عالم كرة القدم: نهائي دوري الأبطال.. العقلية الألمانية حسمت الأمور