in

سولشاير و مانشستر يونايتد… فصل الانتماء الجديد

عبد الرزاق حمدون*

عندما سئل السير أليكس فيرغسون عن الاسم الذي سينقذ مانشستر يونايتد من محنته لم يتأخر عرّاب الشياطين الحمر عن اختيار النرويجي سولشاير، إيمان السير بقدراته على انتشال الفريق من أزمته النفسية أكثر من التكتيكية أو الفنّية حتى، رهان العرّاب فيرغسون كان مبنياً على أن سولشاير عاش في الأولد ترافورد وتعلّم أن العودة هو جزء من شعار النادي.

سولشاير لم يعيد الفريق لسكة الانتصارات فقط بل أعاد الحياة من جديد إلى مسرح الأحلام، مايك فيلان يعود إلى الدكة من جديد الرجل الذي ساهم مع السير فيرغسون بصنع انجازات النادي، عودة السير لمكانه الطبيعي في المدرجات واعتباره مرجع رئيسي للفريق، إعادة طقوس سابقة في الفريق منها جو الألفة التي افتقدها اللاعبون في بعض المحطّات، أشياء بسيطة لكن وقعها كبير ليعود الفريق للمنافسة على مقاعد دوري أبطال أوروبا، ويتأهل لربع نهائي هذه المسابقة مع تحقيق أرقام قوية لمدرّب جديد.

أمور إيجابية نقلت أولي من مدربٍ مؤقت إلى مدرب يملك كامل الصلاحية لثلاثة أعوام قادمة بقرار رسمي مدعوم من جميع الأساطير التي لعبت لمانشستر يونايتد.

قصّة سولشاير مع اليونايتد تعتبر الفصل الثاني بعد ريال مدريد وزيدان الذي جاء من باب الضيق واحتل أوروبا لثلاثة مواسم متتالية مع كتيبته البيضاء باستخدامه لنفس أدوات سولشاير مع اليونايتد، الكثير من العامل النفسي مع بناء جيل جديد للفريق، خروج زيزو من الفريق مطلع هذا الموسم أدخل الريال نفق مظلم خروجه منه كان مقترناً بعودة الأصلع الذي احتل أوروبا لنشاهده مجدداً في البرنابيو بمشهد نشر التفاؤل هناك.

لقصص الانتماء بقية حيث يعتبر تشافي هيرنانديز هو مستقبل نادي برشلونة كما قالها انييستا في وقتٍ سابق، لتصبح عودة اللاعبين السابقين من بوابة التدريب هي فصل جديد في كرة القدم الخاصّة بالأندية الكبيرة صاحبة التاريخ الطويل التي ترى بأساطيرها شعاراً لناديها وكيانها.

*صحفي رياضي مقيم في ألمانيا

خاص أبواب

 

اقرأ/ي أيضاً للكاتب:

ألمانيا هولندا… انتصار لوف على الجميع

ميسي والأرجنتين.. عقدة اللقب الدولي الواحد مستمرة!

في الآليانز أرينا… كلوب لكوفاتش “كيف انتصر بمدافع”

السعودية: إفراج مؤقت عن ناشطات تم احتجازهن منذ أشهر بدون تهم محددة

ألمانيا تتمسك بأخلاقها وتمدد حظر بيع السلاح للسعودية