in

بيونتيك تعمل على تطوير لقاح معدل لمكافحة سلالة أوميكرون المتحورة من كورونا

بيونتيك تعمل على تطوير لقاح معدل لمكافحة سلالة أوميكرون المتحورة من كورونا
بيونتيك تعمل على تطوير لقاح معدل لمكافحة سلالة أوميكرون المتحورة من كورونا

أعلنت شركة بيونتيك الألمانية للدوائيات أنها تقوم بإجراء اختبارات معملية لفحص سلالة أوميكرون المتحورة من كورونا بالتزامن مع العمل على تطوير لقاح معدل تحسباً لاحتمال أن يصبح تعديل اللقاح ضرورياً.

وفي تصريحات لوكالة الأنباء الألمانية، قالت متحدثة باسم بيونتيك الاثنين 29 تشرين الثاني/نوفمبر: “حتى لا نضيع وقتاً، فإننا نقوم بالمهمتين بشكل متزامن إلى حين توافر بيانات ويكون لدينا معلومات أكثر حول ما إذا كان ينبغي تعديل اللقاح أم لا”. وتتوقع الشركة توافر بيانات عن سلالة أوميكرون المتحورة من كورونا في موعد أقصاه مطلع الأسبوع بعد القادم.

وثمة تداخل بين المهمتين بشكل جزئي. ويجري خلال التجارب المعملية أخذ أمصال من أشخاص ملقحين لمواجهة شوكة بروتين المتحور الجديد. وأوضحت المتحدثة أن “الأمصال تحتوي على الأجسام المضادة التي تصبح لدينا بعد التطعيم” مشيرة إلى أنه بعد ذلك يتم التحقق من مدى نجاح هذه الأجسام في تحييد الشوكة البروتينية أو جعلها غير ضارة.

بيونتيك: سلالة أوميكرون المتحورة من كورونا تختلف بشكل ملحوظ عن الطفرات السابقة

كانت بيونتيك أعلنت يوم الجمعة الماضي أن متحور كورونا الجديد “أوميكرون” يختلف على نحو ملحوظ عن الطفرات التي تم رصدها حتى الآن، لأنه يحتوي على طفرات إضافية في الشوكة البروتينية. وذكرت المتحدثة باسم الشركة أن البيانات الواردة من الاختبارات المعملية الجارية ستعطي معلومات حول ما إذا كان تعديل اللقاح ضرورياً في حال انتشر هذا المتحور على مستوى العالم.

اقرأ/ي المزيد عن السلالة الجديدة لكورونا: اكتشاف متحورة جديدة من فيروس كورونا قد تتلف أجزاء من جهاز المناعة

وقالت المتحدثة إن بيونتيك أخذت مع شريكتها الأمريكية فايزر استعدادات منذ شهور لتعديل اللقاح في غضون ستة أسابيع في حال ظهور ما يطلق عليه متحور الهروب للفيروس، على أن يتم توريد أول الدفعات الأولى من اللقاح المعدل في غضون 100 يوم.

وتابعت المتحدثة أنه لهذا السبب بدأت الشركتان في إجراء دراسات سريرية باستخدام لقاحات خاصة بالطفرات من أجل جمع بيانات عن السلامة وقدرة اللقاح على التوافق مع المتغيرات. ولفتت إلى أن هذه البيانات يمكن تقديمها بعد ذلك إلى السلطات المختصة كعينة بيانات في حال تعديل اللقاح.

ويطلق اسم متحور الهروب على طفرة للفيروس تستطيع أن تتفادى بشكل جزئي على الأقل فعالية اللقاحات المتاحة. ويمكن إنتاج اللقاحات التي تعتمد على الحمض النووي الريبوزي مثل لقاح بيونتيك/فايزر وموديرنا بصورة أسرع من اللقاحات التقليدية، نظراً لأنها لا تحتاج إلا لإنتاج المخطط البروتيني فقط وليس المستضدات.

المصدر: د ب أ

السلالة الجديدة لكورونا تصل إلى أوروبا. وألمانيا تعلق السفر إلى جنوب أفريقيا

السلالة الجديدة لكورونا تصل إلى أوروبا. وألمانيا تعلق السفر إلى جنوب أفريقيا

تسجيل إصابات بمتحور كورونا الجديد في ألمانيا

تسجيل إصابات بمتحور كورونا الجديد في ألمانيا ودعوات لإغلاق شامل في البلاد