in

تعديل جديد على واتساب للحد من انتشار الأخبار الكاذبة في زمن كورونا

Foto: Getty Images تعديل جديد على واتساب

أعلنت واتساب المملوكة لشركة فيسبوك الثلاثاء عن تعديل جديد على تطبيقها، في مسعى للحد من انتشار الأخبار الكاذبة حول فيروس كوورنا المستجد.

وأوضحت واتساب أنه بموجب التعديل الجديد، لن يتمكن مستخدمي تطبيقها للمراسلة من تحويل الرسائل الواردة من حسابات أخرى سوى إلى مستخدم واحد في كل مرة.

من جهتها قالت فيسبوك الشركة المالكة لتطبيق واتساب: “هذه القيود الجديدة من شأنها أن تعمل على الحد من إعادة توجيه الرسائل المتعلقة بفيروس كورونا بشكل خاص عبر الدردشات المتعددة من خلال التطبيق. كما ترمي إلى إبطاء نشر معلومات مضللة”.

وقالت واتساب عبر موقعها الإلكتروني إنها لاحظت “زيادة كبيرة في كمية إعادة التوجيه” ، مضيفة أن “هذا يمكن أن يساهم في انتشار المعلومات الخاطئة”. ومع ذلك أوضحت الشركة بأن “هناك فوائد أخرى تعلق بإعادة توجيه الرسائل بشكل سريع على المنصة الرقمية”.

وأضافت “نعلم أن مستخدمين كثيرين يقومون بتحويل معلومات مفيدة أو تسجيلات مصورة طريفة أو رسوماً تعبيرية أو أفكاراً أو صلوات تكتسي أهمية في نظرهم.. مع ذلك، لاحظنا ازدياداً كبيراً في عمليات التحويل التي يعتبر المستخدمون أن عددها كبير للغاية والتي يمكن أن تساهم في انتشار الأخبار الكاذبة”.

وتابعت واتساب “نظن أنه من المهم إبطاء انتشار هذه الرسائل لكي يبقى واتساب تطبيقاً للمراسلة الشخصية”، مضيفة “أن العديد من المنشورات تم نسخها وإلصاقها كانت تتضمن معلومات خاطئة أو مضللة ونشرت في فيسبوك وواتساب”.

وكان تطبيق المراسلة الشهير الذي يضم ملياري مستخدم قد وضع في يناير 2019 قيوداً على عدد الحسابات التي يمكن تحويل أي رسالة لها حاصراً إياها بخمسة كحد أقصى. أما بحسب التدبير الجديد فلن يتمكن المستخدمون من تحويل الرسائل سوى لحساب واحد في كل مرة.

وتواجه واتساب باستمرار اتهامات بتسهيل انتشار الأخبار الكاذبة. وتؤكد واتساب أن التدابير التي اتخذتها سابقاً للتصدي لعمليات التحويل الواسع النطاق أدت إلى تراجع بنسبة 25 % في عدد الرسائل المحوّلة حول العالم.

كذلك أشارت واتساب التي اشترتها فيسبوك سنة 2014 إلى أن منظمة الصحة العالمية وأكثر من عشرين وزارة صحة يستخدمونها لنشر معلومات بشأن فيروس كورونا المستجد، وقد جرى إرسال أكثر من مئة مليون رسالة في هذا الإطار.

اقرأ/ي أيضاً:

كورونا ينشر الموت في كل مكان.. العثور على نحو 800 جثة في منازل هذه المدينة

لقاح كورونا قد يكون جاهزاً بحلول شهر أيلول/ سبتمبر.. فمن هي الدولة التي ستنجزه؟

أعراض جديدة لفيروس كورونا: الخدر في مختلف أنحاء الجسم

العلاقة بين زيادة الوزن وزيادة خطر الإصابة بفيروس كورونا المستجد

بعد الإغلاق بسبب فيروس كورونا.. هل اقترب موعد إعادة فتح المدارس في ألمانيا؟