in

“المتحرش لا يشرّع”.. نساء تونس في وقفة احتجاجية ضد نائب في البرلمان

نظمت مجموعة من النساء في تونس وقفة احتجاجية ضد نائب تتعلق به شبهة تحرش جنسي وطالبن بتطبيق القانون. وذلك بالتزامن مع بدء أول جلسة للبرلمان التونسي الأربعاء 13 تشرين الثاني/ نوفمبر.

وبينما كان النواب في تونس يستعدون لأداء القسم داخل البرلمان ثم انتخاب رئيس للبرلمان ومساعدين، رددت المحتجات هتافات بينها “يا مخلوف يا جبان لا تدخل البرلمان”، في إشارة إلى النائب “زهير مخلوف” الذي أحيل إلى المدّعي العام للجمهورية وتم فتح تحقيق بشبهة “التجاهر بما ينافي الحياء والتحرش الجنسي”.

ورفعت المحتجات لافتات كتب عليها “المتحرش لا يشرّع” و”لن نسكت على المتحرش” و”الحصانة لمهامك النيابية وليست لشهواتك الجنسية”.

ومخلوف ينتمي إلى حزب “قلب تونس” وانتخب عن ولاية نابل (شرق) في البرلمان حيث يتمتع النائب بالحصانة طيلة المدة النيابية خمس سنوات، وفق الدستور التونسي.

وقالت نور جيهان المتخصصة في القانون وكانت بين المحتجات إن “فقه القضاء في تونس يمنح الحصانة (للنائب) بخصوص كل الأفعال بما في ذلك المقترفة من قبل توليه مهمته”.

ولبت المحتجات دعوة منظمة “أصوات نساء” للاحتجاج، التي أطلقت في تشرين الأول/أكتوبر الفائت حملة بوسم #أنا أيضا وجمعت ونشرت على مواقع التواصل الاجتماعي شهادات لضحايا تحرش وعنف جنسي.

وقد انطلقت الحملة إثر انتشار صورة على مواقع التواصل الاجتماعي الشهر الفائت تظهر نائباً انتخب حديثاً وهو في وضع مخلّ للحياء داخل سيارة أمام مدرسة ثانوية.

وقلما تتقدم الضحايا بشكاوى قضائية في هذا الخصوص، بالرغم من أن القانون التونسي يعاقب على التحرش الجنسي داخل الأماكن العامة بالسجن لمدة عام واحد ودفع غرامة مالية قدرها ثلاثة آلاف دينار (1050 دولاراً).

المصدر: (فرانس برس)

اقرأ/ي أيضاً:

” الخلفاء الملعونون “: عنوان كتاب الباحثة التونسية هالة وردي الذي يتناول صحابة الرسول

“للأنثى حظ الذكر”: تصديق قرار المساواة في الميراث في مجلس الوزراء التونسي

الموظفون في ألمانيا ونسب التحرش الجنسي.. غالبية الضحايا تعرضوا للمس أو الدفع

اختلاف مفهوم التحرش الجنسي بين “نحن” و”هم”.. نتائج صادمة للاستبيان الأخير

ماذا نفعل حين نتعرّض للإساءة أو التحرش أو الاعتداء الجنسي؟

حملات تحث على “البوح” ضد التحرش الجنسي في مصر

بيب غوارديولا.. رَجُل الأزمات لم يعد كذلك

بالصور: طوفان بدون سفينة نوح في مدينة البندقية الإيطالية…