in

إعلان حالة الطوارئ لمدة 7 أيام في ولاية استرالية لمواجهة يوم “السبت الرهيب”

مصدر الصورة: ا ف ب / بيتر باركس

أمهلت السلطات الأسترالية الخميس آلاف السياح 48 ساعة لمغادرة المناطق السياحية الواقعة على الساحل الجنوبي الشرقي للبلاد وذلك تحسّباً لموجة حرّ جديدة يتوقّع أن تضرب المنطقة السبت مما يهدّد بتأجيج الحرائق الكارثية الضخمة التي تلتهم منذ أسابيع مساحات واسعة من جنوب شرق القارّة.

كما أعلنت رئيسة وزراء ولاية “نيو ساوث ويلز” غلاديس بيريكليان حالة الطوارئ لمدة سبعة أيام للسماح بالإجلاء القسري ابتداءً من الجمعة.

وأضافت “إننا لا نتخذ هذا النوع من القرارات باستخفاف، لكننا نريد ضمان اتخاذ جميع الخطوات اللازمة لمواجهة ما يمكن أن يحدث في يوم السبت الرهيب”.

يذكر أنها المرة الثالثة التي يتم فيها إعلان حالة الطوارئ في هذه الولاية، الأكثر اكتظاظاً بالسكان في أستراليا.

وهذه الحرائق التي لا تزال خارج السيطرة تسبّبت خلال الساعات الـ48 الفائتة بمقتل ثمانية أشخاص على الأقلّ، كما أدّت في اليوم الأول من العام الجديد إلى تحويل مئات الهكتارات من المساحات الحرجية إلى رماد.

كما تسبّبت الحرائق التي حاصرت عدداً من المدن الساحلية في احتجاز الكثير من السيّاح.

ويأتي إعلان حالة الطوارئ بعد أن طلبت إدارة الإطفاء في مقاطعة نيو ساوث ويلز الخميس من السياح إخلاء منطقة ساحلية تمتدّ بطول 200 كيلومتر. ونصحت السلطات السياح المعنيين بالتوجّه إلى الجنوب ومقاطعة فيكتوريا.

وبموجب هذه التوجيهات يتعيّن على السياّح مغادرة هذه المنطقة قبل حلول السبت، وهو يوم ينذر بأن يكون كارثياً لفرق الإطفاء إذ تتوقع الأرصاد الجوية أن يشهد هبوب رياح قوية وأن ترتفع فيه درجات الحرارة إلى ما فوق 40 درجة مئوية، وهي ظروف مثالية لتأجيج الحرائق المستعرة أصلاً وهي لا تعدّ ولا تحصى.

ويخشى أن يكون السبت يوماً أسوأ من يوم الثلاثاء، الأكثر دموية منذ بدء موسم الحرائق في أيلول/ سبتمبر.

وقضى العديد من السياح ليلتين معزولين بدون كهرباء ولا اتصالات ومعتمدين على مؤن غذائية شحيحة، لكنّ السلطات أمّنت بعض الطرق لإجلائهم.

والخميس قال روب روجرز، نائب مفوّض دائرة الإطفاء في الولاية، لشبكة “إيه بي سي” العمومية أنّ “لدينا الكثير من النار في تلك المنطقة، وليست لدينا القدرة على احتواء هذه الحرائق. نحن بحاجة فقط للتأكّد من أنّ الناس ليسوا أمامها”.

المصدر: (فرانس برس)

اقرأ/ي أيضاً:

غابات إندونيسيا تحترق والسماء حمراء والعصافير لا تزقزق…

حرائق كاليفورنيا خارج السيطرة: إجلاء 100 ألف شخص من سكان لوس أنجليس

هالاند إلى بوروسيا دورتموند.. صفقة العقل والمنطق في عالم المال

اعتبارات الخاسر