in

إردوغان: اعتباراً من الآن سنضرب قوات النظام السوري في كل مكان

Foto: AP

هدد الرئيس التركي رجب طيب إردوغان الأربعاء بضرب قوات النظام السوري “في كل مكان” في حال تعرض جنوده لأذى متهماً روسيا حليفة دمشق بالمشاركة في ارتكاب “مجازر” في إدلب بشمال غرب سوريا.

وقال في كلمة أمام كتلة حزبه الحاكم في البرلمان في أنقرة “أعلن أننا سنضرب قوات النظام في كل مكان اعتباراً من الآن بغض النظر عن اتفاقية سوتشي، في حال إلحاق أدنى أذى بجنودنا ونقاط المراقبة التابعة لنا أو في أي مكان آخر”.

ويأتي هذا التهديد بعد مقتل 14 جندي تركي خلال أسبوع في قصف نفذته قوات النظام في محافظة إدلب.

وزادت المواجهات المباشرة الأخيرة بين الجنود الأتراك وقوات الأسد من خطورة الوضع ميدانياً وكذلك من التوتر بين موسكو وأنقرة.

وفي موقف قل مثيله، انتقد إردوغان روسيا بشكل مباشر، بقوله إن “النظام والقوات الروسية التي تدعمه تهاجم المدنيين باستمرار وترتكب مجازر”.

وأضاف أن تركيا ستفعل “كل ما هو ضروري” لرد قوات النظام السوري إلى خلف نقاط المراقبة الاثنتي عشرة التي أقامتها في إدلب بموجب اتفاق سوتشي، سعياً لمنع النظام من شن هجومه على المحافظة المتاخمة لها.

لكن قوات النظام تتقدم وتسيطر على مدينة تلو الأخرى رغم تحذيرات أنقرة. وقال إردوغان: “نحن مصممون على رد قوات النظام وراء الحدود التي رسمها اتفاق سوتشي بنهاية شباط/فبراير.. سنفعل كل ما هو ضروري على الأرض وفي الجو دون أي تردد ودون أي تأخير”.

وقال الرئيس التركي أيضاً إن الطائرات التي تضرب التجمعات السكانية في إدلب “لن تتحرك بحرية بعد الآن”.

المصدر: (فرانس برس)

اقرأ/ي أيضاً:

هل وعدت تركيا المقاتلين السوريين بالجنسية مقابل القتال في ليبيا..؟

وزير خارجية تركيا: لم نشترِ منظومة الدفاع الروسية “لإبقائها في العلبة”…

واشنطن وبرلين تجستتا على أكثر من 120 دولة عبر شركة سويسرية

الأمم المتحدة: موجات النزوح الحالية في إدلب هي الأسوأ في سوريا منذ 2011