in

آسيا تستعد للأسوء ومخاوف من أزمة صحية عالمية بسبب الفيروس الصيني الجديد

Foto: AFP

عززت عدة دول آسيوية الثلاثاء تدابيرها الرقابية لمواجهة انتشار فيروس جديد غامض يشبه الفيروس المسبب لمرض السارس، وأسفر الفيروس الصيني حتى الآن عن وفاة 6 أشخاص في الصين ويثير مخاوف من أزمة صحية عالمية.

ومن بانكوك إلى هونغ كونغ وسنغافورة وسيدني، عززت السلطات إجراءاتها الرقابية على الرحلات الواصلة من المناطق التي ينتشر فيها المرض، بعدما أكدت الصين أن هذا الفيروس المنتمي لعائلة فيروسات الكورونا قابل للانتقال بين البشر.

وأكدت الصين الثلاثاء اكتشاف 77 حالة جديدة، ليصل عدد المصابين بالمرض إلى نحو 300 شخص.

وأسفر الفيروس الصيني الجديد عن وفاة 3 أشخاص إضافيين الثلاثاء في ووهان (وسط الصين)، مركز انتشار الداء الذي انتقل إلى أشخاص آخرين في اليابان وكوريا الجنوبية وتايلاند.

ويخضع 922 شخصاً للمراقبة في المستشفيات الصينية، بحسب السلطات الصحية في البلاد.

وتعقد منظمة الصحة العالمية الأربعاء في جنيف اجتماعاً لتحديد ما إذا كان من الضروري إعلان “حالة طوارئ صحية ذات بعد دولي”.

وفرضت السلطات في تايلاند اتخاذ إجراءات قياس حرارة الجسم للواصلين إلى مطارات بانكوك وشيانغ ماي وبوكيت وكرابي، من مناطق صينية تشهد انتشاراً للفيروس.

وفي بيان، أعلن وزير الصحة التايلاندي أنوتين شارنفيراكول أن المسافرين الواصلين يخضعون لهذه الإجراءات “دون استثناء”، ويوضعون تحت الرقابة في حجر صحي لمدة 24 ساعة إذا أظهروا مؤشرات بارتفاع حرارة الجسم.

وأعلنت سلطات هونغ كونغ كذلك أنها في حالة “إنذار قصوى”، فيما لا زالت ذاكرة انتشار متلازمة السارس التنفسية الحادة حاضرة في الأذهان بعدما أودت بحياة المئات بين عامي 2002 و2003.

وقال نائب رئيسة السلطة التنفيذية في هونغ كونغ ماثيو شيونغ للصحافة “نحن مستعدون للأسوأ، لم نخفض تيقظنا”.

وتجري السلطات في مطار المدينة، وهو من بين أكثر المطارات ازدحاماً في العالم، في الأيام العادية أصلاً فحصاً لدرجة حرارة جسم كافة المسافرين.

وعلى الذين يصلون من ووهان أن يملؤوا استمارة، وقد يتعرضون لعقوبات تسجل إلى السجن 6 أشهر في حال كذبوا فيها.

وتتخذ إجراءات رقابة مشددة أيضاً على الحدود البرية الواسعة للصين.

وأعلنت وزارة الصحة في فيتنام عن وجود “خطر انتقال عدوى مرتفع” وأمرت بتشديد الرقابة على حدودها الشمالية وهي مركز عبور مكتظ بين البلدين.

وتقدّر منظمة الصحة العالمية من جهتها بأن “المصدر الأولي الأكثر احتمالاً” للفيروس حيواني، مشيرةً إلى أن “العدوى بين إنسان وإنسان محصورة بالتواصل الوثيق” بين الشخصين.

وفي ظل حركة كثيفة في وسائل النقل تسبق احتفالات رأس السنة الصينية السبت، ما يزيد من خشية زيادة العدوى، دعا الرئيس الصيني شي جينبينغ الاثنين إلى تعبئة في البلاد لتصدي الفيروس.

كما أعلنت بكين الثلاثاء تصنيفها الفيروس الجديد في نفس فئة فيروس السارس. وانطلاقاً من ذلك، يكون من الإلزامي عزل من جرى تشخيصهم بالمرض، ويمكن اتخاذ تدابير حجر صحي بحقهم.

المصدر: (فرانس برس)

اقرأ/ي أيضاً:

مخاوف من انتشار فيروس غرب النيل في ألمانيا

بالصور: الإيدز وفيروس نقص المناعة المكتسب… حقائق وأرقام

بالصور: نشطاء بيئة و مزارعون بجراراتهم يتظاهرون في شوارع العاصمة برلين

سوريون يبدأون إضراباً مفتوحاً عن الطعام أمام مفوضية اللاجئين في طرابلس لبنان