in

وثائق مسربة تكشف خفايا الاعتقالات التعسفية بحق طائفة الإيغور المسلمة في الصين

Foto: uyghur_nur, twitter

كشفت وثائق سرية للسلطات الصينية عن أسباب تعسفية جديدة لاعتقال أفراد من طائفة الإيغور المسلمة في معسكرات “إعادة التأهيل”.

وبحسب القوائم التي تحدثت عنها مجموعة من وسائل الإعلام الألمانية والدولية اليوم الثلاثاء، فإن ارتداء الحجاب أو إطالة اللحية أو طلب الحصول على جواز سفر أو السفر للحج أو وجود أقارب في الخارج أو حيازة كتب دينية قد يكون أي منها سببا كافياً لإيداع مسلمي الإيغور في هذه المعسكرات.

وبحسب الوثائق، يُجرى تصنيف عائلات الأقلية المسلمة في إقليم شينغيانغ كـ”جديرين بالثقة” أو غير جديرين بها، وسلوكهم بـ”الجيد” أو “المعتاد”، أو أن المناخ داخل الأسرة ديني لتبرير الاشتباه. كما يوضع أيضاً في الاعتبار عدد أفراد الأسرة الذين يقبعون بالفعل داخل هذه المعسكرات.

ووفقاً للتقرير الذي نشرته إذاعتا شمال وغرب ألمانيا ومؤسسة “دويتشه فيله” (DW) وصحيفة “زود دويتشه تسايتونغ” الألمانية، تأتي القوائم التي تضمنت بيانات شخصية عن أفراد خاضعين للمراقبة من منطقة قاراقاش بمقاطعة شينغيانغ.

وجاءت القوائم في نحو 140 صفحة وتضمنت معلومات مفصلة عن أكثر من 300 شخص كانوا أو لا زالوا معتقلين في هذه المعسكرات.

وبحسب تقديرات نشطاء حقوق الإنسان، يقبع في هذه المعسكرات، التي تصفها الحكومة الصينية على أنها منشآت للتدريب المهني الطوعي، مئات الآلاف من طائفة الإيغور المسلمة.

وكانت وثائق مسربة مماثلة تحمل اسم “تشاينا كابلز” أظهرت في تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي أن الإقامة في هذه المنشآت شديدة المراقبة إجبارية. ومثل “تشاينا كابلز”، تم تسريب الوثائق للصحفيين على يد الإيغورية “آسيا عبد الوهاب” المقيمة في هولندا، بحسب بيانات هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي).

المصدر: (DW عربية)

اقرأ/ي أيضاً:

الصين تلغي بث مباراة أرسنال بسبب تصريحات “أوزيل” الداعمة لمسلمي الإيغور

وزير خارجية ألمانيا يطالب بفتح تحقيق دولي حول وضع مسلمي الإيغور في الصين

ألمانيا: افتتاح مركز الخدمة المركزي للاعتراف بالمؤهلات المهنية الأجنبية

زاوية حديث سوري: ممتنون؟