in

هل وعدت تركيا المقاتلين السوريين بالجنسية مقابل القتال في ليبيا..؟

كشفت صحيفة “الغارديان” البريطانية عن وصول 2000 مقاتل سوري إلى ليبيا قادمين من تركيا، للقتال إلى جانب حكومة الوفاق المعترف بها دولياً برئاسة فايز السراج.

وأوضحت الصحيفة البريطانية أن 300 عنصر من “الجيش الوطني السوري”، الذي تدعمه أنقرة، غادروا الأراضي السورية إلى تركيا عبر معبر حور كلس الحدودي العسكري بتاريخ 24 كانون الأول/ ديسمبر، ثم نُقلوا جواً إلى العاصمة الليبية طرابلس، معقل حكومة الوفاق، حيث تم إرسالهم إلى مواقع المواجهة شرق المدينة. وبعدها في 29 كانون الأول/ ديسمبر تم إرسال 350 مقاتلاً سورياً إضافياً.

ووفقاً للصحيفة، دخل أيضاً في 5 كانون الثاني/ يناير نحو 1350 مقاتلاً إلى تركيا قادمين من سوريا، وأُرسل بعضهم إلى ليبيا، فيما لا يزال آخرون يتلقون التدريب في معسكرات جنوبي تركيا.

وقالت الصحيفة، نقلاً عن مصادر في “الجيش الوطني السوري” أن المقاتلين أبرموا عقوداً لمدة 6 أشهر مع حكومة الوفاق مباشرة وليس مع الجيش التركي، مقابل 2000 دولار لكل مقاتل شهرياً. كما قُطعت وعود لهؤلاء المقاتلين بالحصول على الجنسية التركية.

وستتكفل تركيا بدفع الفواتير الطبية للجنود الجرحى، وستكون مسؤولة عن إعادة القتلى إلى سوريا، وفق ما ذكرته “الغارديان”.

كما أشارت الصحيفة، نقلاً عن مصدر موثوق، إلى أن المقاتلين السوريين سيشكلون فرقة تحمل اسم “عمر المختار”، زعيم المقاومة الليبية ضد الاحتلال الإيطالي.

جدير بالذكر أن البرلمان التركي وافق في 2 كانون الثاني/ يناير على مذكرة تجيز للحكومة إرسال عسكريين إلى ليبيا دعماً لحكومة الوفاق في مواجهة القوات الموالية لخليفة حفتر.

اقرأ/ي أيضاً:

هيومن رايتس وتش: إعدامات ومصادرة منازل في مناطق سيطرة تركيا شمال سوريا

وزير خارجية تركيا: لم نشترِ منظومة الدفاع الروسية “لإبقائها في العلبة”…

إردوغان يدافع عن حلف شمال الأطلسي ويهاجم ماكرون: هل أنت ميت سريرياً؟

الرد بالأدب على محاولات شيطنة اللاجئين

محل ملابس رياضية في ألمانيا يرفض توظيف شاب أفريقي بسبب لون بشرته