in

متى سيتم إعادة فتح الحدود الخارجية للاتحاد الأوروبي أمام المسافرين؟

إعادة فتح الحدود الخارجية للاتحاد الأوروبي أمام المسافرين القادمين من خارج الاتحاد الأوروبي
إعادة فتح الحدود الخارجية للاتحاد الأوروبي أمام المسافرين القادمين من خارج الاتحاد الأوروبي

يعتزم الأوروبيون إعادة فتح الحدود الخارجية للاتحاد الأوروبي أمام المسافرين القادمين من خارج منطقة شنغن وبريطانيا والاتحاد الأوروبي اعتباراً من 1 تموز/يوليو، حسبما ذكر “جوزيب بوريل” وزير خارجية الاتحاد.

أفاد جوزيب بوريل وزير خارجية الاتحاد الأوروبي أن المفوضية الأوروبية ستوصي الدول الأعضاء بالعمل على إعادة فتح الحدود الخارجية للاتحاد الأوروبي أمام المسافرين القادمين من من دول غير منضوية في التكتل الأوروبي، اعتباراً من 1 تموز/يوليو.

ويعود القرار بشأن تخفيف القيود المفروضة للحد من تفشي فيروس كورونا المستجد إلى حكومة كل دولة على حدة، لكن بوريل ذكر أن بروكسل ستوصي “برفع تدريجي وجزئي” للقيود على السفر من خارج الاتحاد الأوروبي، اعتباراً من 1 تموز/يوليو.

وبدأت الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي تخفيف القيود المؤقتة التي فرضت على السفر غير الضروري بينها، بينما تم تحديد 15 حزيران/يونيو كموعد لاستئناف السفر دون قيود ضمن حدود الاتحاد الأوروبي.

واتفق وزراء داخلية الدول الـ27 الأعضاء نهاية الأسبوع على تنسيق إعادة فتح الحدود الخالرجية للاتحاد الأوروبي تدريجياً أمام القادمين من خارج منطقة شنغن وبريطانيا والاتحاد الأوروبي.

لكن المفوضة الأوروبية للشؤون الداخلية يلفا يوهانسون قالت الأسبوع الماضي إن الدول لم تتفق جميعها على معايير إعادة فتح الحدود إذ بدت بعضها على عجلة أكثر من غيرها في هذا الصدد.

وعلى سبيل المثال، أعلنت اليونان التي يعتمد اقتصادها بشكل كبير على السياحة أنها ستعيد فتح أجوائها اعتباراً من 15 حزيران/يونيو أمام قائمة من الدول تشمل بلداناً غير منضوية في الاتحاد الأوروبي على غرار أستراليا والصين وكوريا الجنوبية.

وفيما يتواصل تخفيف القيود في العالم، دعا عدد من القادة الأوروبيين بينهم الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون والمستشارة الألمانية أنغيلا ميركل الثلاثاء الاتحاد الأوروبي إلى دراسة وسائل تأمين استعداد أفضل لمواجهة الوباء المقبل، معتبرين أن التكتل لم يكن بمستوى التصدي لوباء كورونا.

المصدر: فرانس برس

اقرأ/ي أيضاً:

إعادة فتح الحدود: قائمة بالدول الأوروبية التي يمكنك السفر إليها خلال عطلة الصيف

هل يتوجب على القادمين إلى ألمانيا من خارج أوروبا الخضوع إلى الحجر الصحي ؟

ميركل: إعادة الإعمار في الاتحاد الأوروبي تتطلب من ألمانيا مساعدة جيرانها

تراجع عدد طلبات اللجوء إلى أوروبا

الوكالة الأوروبية لدعم اللاجئين: تراجع هائل في عدد طلبات اللجوء إلى أوروبا

أخبار ألمانيا: دعوات لحذف كلمة "عرق" من الدستور الألماني

أخبار ألمانيا: دعوات لحذف كلمة “عرق” من الدستور الألماني