in

ماكرون بصدد إقامة مؤتمر يعمل على إعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم

لقاء ماكرون مع الحريري

أعلن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون بعد لقائه برئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري، عن نية بلاده تنظيم مؤتمر يعمل على عودة اللاجئين السوريين إلى سوريا.

وسيشمل المؤتمر بالإضافة إلى لبنان الدول المضيفة للاجئين السوريين في منطقة الشرق الأوسط كالأردن وتركيا. وسيتناول المؤتمر إمكانيات عودة اللاجئين إلى سوريا وإيجاد السبل لتحقيق ذلك. ونوه ماكرون إلى إمكانية عقد المؤتمر في بيروت، ومن المتوقع إقامة المؤتمر في الفصل الأول من عام 2018. من جهته أكد سعد الحريري، أن اللاجئين السوريين في لبنان الذين يبلغ عددهم حوالي 1.2 مليون لاجىء، يلقون بثقلهم على الاقتصاد والبيئة والأمن.

وعلى صعيد آخر،  قال ماكرون أن فرنسا راغبة بإقامة مؤتمر ثانٍ يعتزم عقده في باريس بهدف تشجيع الاستثمار في لبنان، وسوف تتم دعوة كبار المستثمرين إلى ذلك المؤتمر وعلى رأسهم البنك الدولي.

يذكر أن الرئيس الفرنسي سوف يستقبل في 25 من الشهر الجاري نظيره اللبناني ميشيل عون، في زيارة هي الأولى لرئيس دولة منذ تولي إيمانويل ماكرون رئاسة فرنسا، مما يؤكد على أهمية العلاقات بين البلدين. بدوره تلك الزيارة ستكون الأولى للرئيس عون منذ توليه رئاسة لبنان.

من جهة أخرى، ورداً على أحد الأسئلة التي وجهت له، أكد ماكرون مرة أخرى بأن رحيل بشار الأسد لم يعد يعتبر “شرطاً مسبقاً” للحوار.

مواضيع ذات صلة

الرئيس الفرنسي يعلن أن فرنسا وأمريكا بصدد إعداد مبادرة “ملموسة” بشأن سوريا

 

تكريم الأديبة اللبنانية إميلي نصرالله من قبل معهد غوته

تمديد الحظر الألماني على لم شمل اللاجئين السوريين قيد الانتخابات المقبلة