in

ترامب يعلن عن مساعيه لإتمام إتفاق سلام عظيم بين الفلسطينيين والاسرائيليين

ترامب ونتنياهو

قال الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، إنه سيعمل جادًا للتوصل إلى ” إتفاق سلام عظيم فعلاً ” بين إسرائيل والفلسطينيين.

وكان الرئيس الأمريكي، قد تحدث في مؤتمر صحفي مع رئيس الوزراء “دولة اسرائيل”، بنيامين نتنياهو، عقب لقائهما في البيت الأبيض، عن ضرورة تقديم الطرفين لتنازلات. ليتم تحقيق إتفاق سلام عظيم،  كما طلب من ضيفه “الامتناع عن الاستيطان لبعض الوقت”.

و أكد في معرض حديثه عن حل الصراع الفلسطيني الإسرائيلي، ضرورة بدء  الطرفين بمفاوضات مباشرة للتوصل إلى اتفاق يرضي كليهما.

وقال ردًا على سؤال عن مدى التزامه بحل الدولتين، الذي كان موقفًا ثابتًا للإدارات الأمريكية السابقة،:  “أدرس حل الدولتين وأدرس حل الدولة الواحدة” مضيفًا: “وسأقبل بالحل الذي يرضى به الطرفان”. وتابع الرئيس الأمريكي: “اعتقدت لوهلة أن حل الدولتين بدا الأسهل بين الحلين” لكنه أكد أنه سيقبل بالحل الذي يرضى به “بي بي” (وهو كنية نتنياهو) والفلسطينيون، قبل أن يستدرك قائلاً “الحل الذي ترضى به إسرائيل والفلسطينيون”.

أما عن موضوع وعده الانتخابي بنقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى القدس، فقد كان رد ترامب بعيدًا جدًا عن تأكيداته أثناء الحملة الانتخابية، إذ قال “أرغب في تجسيد ذلك، ونحن ندرس الأمر بقوة. نحن ندرس ذلك بعناية فائقة، صدقوني. وسوف نرى ما سيحدث”.

وعقب على حل الصراع بحل الدولتين لرئيس الوزراء الإسرائيلي، بقوله إنه يفضل التركيز على الجوهر بدل العناوين.

وقال نتنياهو “هناك شرطان أساسيان للسلام، هما: أولاً، أن يعترف الفلسطينيون بالدولة اليهودية، وثانيًا، أن تحتفظ إسرائيل بالرقابة الأمنية على كامل منطقة الضفة الغربية لنهر الأردن”. مضيفًا أن القضاء على “الموجة المتنامية للإسلام الراديكالي” سيكون ممكنًا بوجود ترامب في البيت الأبيض.

ونقلت الـ بي بي سي إشارة نتنياهو خلال المؤتمر الصحفي المشترك، إلى العلاقة الوطيدة والطويلة التي تربطه بترامب وبأعضاء في عائلته وفي إدارته، وذكر بالإسم جارد كوشنر، صهر ترامب، وهو ابن أحد أثرياء ولاية نيوجيرسي، ويعرف والده بأنه أحد كبار الداعمين لرئيس الوزراء الإسرائيلي.

يُذكر ترامب قد عين صهره، جارد كوشنر، الذي لا يتمتع بخبرة في المجال الدبلوماسي، للإشراف على المفاوضات الرامية للتوصل إلى اتفاق سلام في الشرق الأوسط.

مواد ذات صلة.

رئيس “دولة اسرائيل” يطالب بضم الضفة الغربية

مباحثات أستانا2 تنطلق اليوم مع حضور مقلّص للمعارضة

الإمارات العربية تطلق مشروع المريخ 2117