in

بعد أيام من مأساة موريا.. حريق جديد في مخيم للاجئين في جزيرة ساموس اليونانية

بعد أيام من حريق موريا.. حريق جديد في مخيم للاجئين في جزيرة ساموس اليونانية
بعد أيام من حريق موريا.. حريق جديد في مخيم للاجئين في جزيرة ساموس اليونانية / Bild: dpa

قال مصدر أمني يوناني إن “الحريق بات تحت السيطرة لكنّه أتى على حاويتين أو ثلاث (أماكن إقامة المهاجرين) من دون تسجيل أي إصابات” في مركز لاستقبال طلبات لجوء في جزيرة ساموس اليونانية. وأعلن المكتب الإعلامي لجهاز الإطفاء أنه “تم إخلاء ثلاث حاويات احترازياً عندما اندلع الحريق”. وصرّحت مسؤولة في المكتب الإعلامي للجهاز “عناصر الإطفاء منتشرون، لا خوف من تمدد الحريق”.

ويأتي الحريق، الذي اندلع نحو الساعة 20:30 بالتوقيت المحلي مساء أمس الأحد 20 سبتمبر/ أيلول، بعد مرور عشرة أيام على اندلاع حريقين اجتاحا موريا ، أكبر مخيم للاجئين في جزيرة ليسبوس، والأكثر اكتظاظاً وبؤساً.
وبعدما شرّدهم الحريق على مدى أيام، تم نقل القسم الأكبر من طالبي اللجوء الذين طلب منهم إخلاء المخيم أي نحو عشرة آلاف من أصل نحو 13 ألفاً، إلى مخيم أقامته الحكومة بشكل عاجل قرب ميناء ميتيليني، أكبر مدن ليسبوس.

وعلى غرار موريا، يعد مركز الاستقبال في ساموس واحداً من خمسة مراكز من هذا النوع أقيمت إبان أزمة الهجرة في العام 2015 في خمس جزر يونانية في بحر إيجه هي ليسبوس، وساموس، وكوس، وليورس، وخيوس، وذلك للتعامل مع المهاجرين الوافدين إلى اليونان من تركيا المجاورة.
وظروف العيش صعبة في مخيم ساموس الأصغر حجماً مقارنة بمخيم موريا للاجئين والذي يستقبل نحو ستة آلاف شخص، علماً أن طاقته الاستيعابية كانت تقتصر بادئ الأمر على استقبال 650 طالب لجوء. ويفتقر المخيم لشروط النظافة ويشهد حرائق وصدامات بين المهاجرين.

وفرضت اليونان حجراً على مخيمات المهاجرين اعتباراً من منتصف آذار/ مارس لاحتواء فيروس كورونا، في حين رفعت العزل عن بقية أنحاء البلاد اعتباراً من مطلع أيار/ مايو. وفاقم ذلك التوترات خصوصاً في مخيم موريا وبقية المخيمات المكتظة في الجزر حيث اقتصرت الإصابات على بضع عشرات حتى مطلع أيلول/ سبتمبر. ووفق السلطات سجّلت 21 إصابة بفيروس كورونا في مخيم ساموس إلى الآن.

المصدر: فرانس برس

اقرأ/ي أيضاً:

حريق موريا: ألمانيا توافق على استقبال عائلات مصحوبة بأطفال من الجزر اليونانية
حريق مخيم موريا: اليونان تتعهد بإنشاء مركز استقبال دائم للمهاجرين
بعد حريق مخيم موريا.. عشر دول أوروبية تعلن استعدادها استقبال لاجئين من اليونان

بنوك عالمية كبرى أجرت تحويلات بمليارات الدولارات من الأموال المشبوهة لمجرمين

بنوك عالمية كبرى أجرت تحويلات بمليارات الدولارات من الأموال المشبوهة لمجرمين

السلطات الإيطالية تحتجز سفينة الإغاثة الألمانية "سي ووتش 4" في ميناء باليرمو

السلطات الإيطالية تحتجز سفينة الإغاثة الألمانية “سي ووتش 4” في ميناء باليرمو