in

الجرعات الثالثة: منظمة الصحة العالمية تدعو لتجميد الجرعة المعزِّزة للقاح كورونا

الجرعات الثالثة لقاح كورونا ألمانيا منظمة الصحة العالمية

دعا المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم غيبرييسوس، إلى تجميد الجرعات المعزِّزة الثالثة للقاحات فيروس كورونا، من أجل تخصيص هذه الجرعات للبلدان التي لم تستطع سوى تلقيح قسم ضئيل من سكانها.

وقال غيبربييسوس خلال مؤتمر صحفي لمنظمة الصحة العالمية عُقد في جنيف الأربعاء 4 أغسطس/ آب: “نحتاج إلى قلب الوضع بسرعة والانتقال من توجيه غالبية اللقاحات للدول الغنية، إلى توجيه غالبيتها للدول الفقيرة”، مؤكداً أن تجميد الجرعات الثالثة يجب أن يستمر “حتى نهاية سبتمبر/ أيلول على الأقل”.

وندد رئيس المنظمة الأممية منذ شهور بانعدام المساواة على صعيد توزيع اللقاحات، إذ أن 1.5 شخص من أصل 100 في البلدان الفقيرة تلقوا جرعة من لقاح مضاد لكورونا، في مقابل 100 من أصل 100 في الدول الغنية. هذا وجاءت تصريحات مدير منظمة الصحة العالمية تعليقاً على إعلان ألمانيا حملات لتوفير جرعة ثالثة من اللقاح، والتي تسمى أيضاً “جرعة معززة”.

اقرأ/ي المزيد: ألمانيا تتجاهل توصية “الصحة العالمية” وتقرر منح جرعة ثالثة من لقاحات كورونا

وكان تيدروس أدهانوم غيبرييسوس أطلق في مايو/ أيار تحدياً يتمثل في تطعيم 10 في المائة من سكان جميع دول العالم بحلول سبتمبر/ أيلول. وأشار في هذا السياق إلى أنه “لبلوغ ذلك، نحتاج إلى تعاون الجميع، لاسيما (مجموعة) من البلدان والشركات التي تتحكم في إنتاج اللقاحات عالمياً”.

ودعا كبرى شركات الأدوية على وجه الخصوص إلى دعم آلية “كوفاكس”، التي أرسيت لمكافحة انعدام المساواة على مستوى توفير اللقاحات، وعلى وجه الخصوص لمساعدة 92 دولة فقيرة لتحصين سكانها.

اقرأ/ي أيضاً: منظمة الصحة العالمية تحذر من الجمع بين لقاحات كورونا التي تنتجها شركات مختلفة

لكن إلى الآن، يبرز عجز هذه الآلية عن أداء المهمة بسبب نقص الجرعات، وهي لم توزّع سوى جزء صغير مما كان مخططاً له في البداية. فمن بين أربعة مليارات جرعة تم منحها حول العالم، ذهب 80 في المائة منها إلى البلدان مرتفعة ومتوسطة الدخل، والتي يعيش فيها أقل من 50 في المائة من سكان العالم.

المصدر: أ ف ب

وفاة ابن مايكل بالاك

وفاة ابن مايكل بالاك في حادث سير مروع بالبرتغال

عنف الشرطة في ألمانيا برلين

ألمانيا: اتهام ضباط شرطة باستخدام العنف ضد متظاهرين في برلين