in

إجرام الأسد مستمر في الغوطة قبل التصويت في مجلس الأمن اليوم

يُنتظر أن يصوت مجلس الأمن الدولي اليوم السبت في جلسة الساعة 17:00 بتوقيت غرينيتش على مشروع قرار يطالب بهدنة إنسانية في سوريا، بعد إدخال تعديلات عليه، وذلك في محاولة لتجنب فيتو روسي أثناء التصويت .

وكان التصويت على مشروع القرار قد تعرض للتأجيل عدة مرات منذ اقتراحه يوم الخميس من جانب الكويت والسويد.

ولم يعرف بعد الموقف الروسي من التعديلات الأخيرة التي تضمنت اكتفاء القرار بمطالبة جميع الأطراف بوقف الأعمال القتالية دون تأجيل في عموم سوريا، وذلك بدلاً من الصيغة الأصلية التي كانت تطالب بوقف القتال بعد 72 ساعة من اعتماد القرار، وبدء إدخال المساعدات وإجلاء الجرحى والمصابين بعد 48 ساعة من سريان الهدنة.

وتطالب روسيا بإدخال تعديلات على نص المشروع الذي يدعو إلى وقف إطلاق النار في سوريا لمدة 30 يوماً بهدف إدخال المعونات الغذائية والطبية للمواقع المتضررة علاوة على إجلاء المصابين لتلقي العلاج.

وأعرب مندوب السويد لدى الأمم المتحدة أولوف سكوغ عن أمله في أن يجتمع أعضاء المجلس اليوم من أجل إصدار القرار بعد فشلهم في إقراره أمس.

وتابع سكوغ خلال مؤتمر صحفي في مقر المنظمة الدولية بنيويورك أن الموقف يبعث فعلاً على الإحباط، خاصة إذا ما وضعت الحقائق على الأرض في الاعتبار.

بدوره، أكد منصور العتيبي رئيس مجلس الأمن الدولي مندوب الكويت لدى الأمم المتحدة أن التصويت على مشروع قرار الهدنة سيجرى ظهر السبت بتوقيت نيويورك.

وأضاف “أعتقد أننا قريبون للغاية من الهدف، وسوف نعقد اجتماعاً آخر للمجلس السبت للتصويت على مشروع القرار”.

وتتعرض منطقة الغوطة الشرقية لقصف عنيف منذ أيام وصفته وسائل إعلام مختلفة بأنه عبارة عن “مذابح” للمدنيين. كما قال نشطاء بأن عدد الضحايا هناك يناهز 462 خلال الأسبوع الماضي.

وفي غضون ذلك، أكد نشطاء أن المقاتلات الحربية واصلت قصف الغوطة الشرقية طوال يوم الجمعة.

اقرأ أيضاً:

تقرير التلفزيون الألماني عن الوضع المأساوي للمدنيين في الغوطة الشرقية

ميركل تدعو إلى وقف المجزرة في الغوطة

التايمز: الأطفال يذبحون بقصف قوات الأسد للغوطة الشرقية

روسيا شريكة نظام الأسد في الإجرام، تدعو إلى جلسة طارئة بمجلس الأمن

جنوب السودان: شهادات مرعبة من الناجين عن حالات اغتصاب وعنف جنسي

تراجع في عدد مظاهرات اليمين المتطرف في ألمانيا، فما السبب؟