in

أزمة الشيخوخة في أوروبا.. إسبانيا تعلن حاجتها إلى الملايين من المهاجرين

Foto: REUTERS / Yannis Behrakis

أزمة الشيخوخة في أوروبا والحل هو استقطاب المزيد من المهاجرين

قال وزير الهجرة الإسباني خوسيه لويس إسكريفا إن بلاده ستحتاج إلى “ملايين وملايين المهاجرين” خلال الأعوام القادمة للحفاظ على “توازن نشاطها الاقتصادي”.

تصريحات الوزير الإسباني جاءت خلال مؤتمر منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية (OCDE)، وقد شرح إسكريفا حقيقة الوضع في بلاده قائلاً إن “التعداد السكاني في إسبانيا يصل إلى 46 مليون نسمة، وسنحتاج إلى ثمانية أو تسعة ملايين شخص للحفاظ على توازن النشاط الاقتصادي في البلاد”.

وأكد الوزير أن “هناك مؤشرات واضحة. سيحدث ذلك، ولن نهرب منه”، في إشارة إلى أزمة الشيخوخة في أوروبا. وتابع القول “يجب أن نكون مستعدين لدمج المهاجرين في مجتمعاتنا إذا أردنا الحفاظ على مستويات الراحة لدينا، فسيكون على المهاجرين وسكاننا الأصليين أن يندمجوا ويتعاونوا”.

وكان المفوض السامي السابق للتقاعد في فرنسا، جان بول ديليفوا، أشار في تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي، إلى إن “التركيبة السكانية لأوروبا ونسبة كبار السن فيها ستتطلب أن يتم دمج 50 مليون شخص لتحقيق التوازن الاقتصادي في عام 2050”.

من جانبها، أشارت المفوضة الأوروبية للهجرة يلوفا يوهانسون، إلى “انعدام الثقة بين السكان والزعماء السياسيين على المستوى الأوروبي أو المحلي”.

وقالت إن “المواطنين الأوروبيين يريدون الترحيب بالمهاجرين المحتاجين إلى الحماية الدولية، ويريدون الترحيب بالأشخاص الذين سيساهمون في اقتصادنا، لكنهم قلقون من أننا لا نستطيع أن ندير عملية الترحيل، ولا يمكننا التحكم فيها”.

اقرأ/ي أيضاً:

انعقاد قمة “هجرة العمالة الماهرة” في مكتب المستشارية في برلين

أبواب ألمانيا تُقتح أمام أصحاب الكفاءات بحسب قانون الهجرة الجديد

الزاوية القانونية: نظرة عامة على التغييرات المقررة في قانون المهاجرين أو مايسمى بحزمة قانون الهجرة

دراسة: الهجرة تقسم المجتمعات الأوروبية والفوارق الطبقية تقسم روسيا والصين

فيلم “الكهف” في طريقه إلى الأوسكار.. وأبطاله الحقيقيون على طريق النجاة

الفيلم الوثائقي “إلى سما” للمخرجة السورية وعد الخطيب يفوز بجائزة “بافتا” 2020