in ,

برلين: حفل توقيع “الدليل القانوني للمقيمين في ألمانيا” للمحامي جلال أمين

بالتعاون مع مركز Abziel للتدريب الفردي وقع المحامي السوري جلال محمد أمين كتابه (الدليل القانوني للمقيمين في ألمانيا) الصادر عن دار الدليل للطباعة والنشر، وذلك في مبنى بلدية الوسط في العاصمة الالمانية برلين.

حضر حفل التوقيع عدد كبير من أبناء الجالية السورية في برلين ورؤساء ومدراء وممثلين عن العديد من الجمعيات والمنظمات والفعاليات والمؤسسات العربية والألمانية والكردية في برلين. كما حضر أيضاً العديد من الحقوقين والعاملين في المجال القضائي.

وتم خلال الحفل التحدث عن مضمون الكتاب وفتح باب النقاش والاستفسار عن بعض الأمور القانونية المتعلقة بوجود المقيمين في ألمانيا من أبناء الجالية الكردية والعربية، وتم الإجابة من خلال الكاتب عن أمور الزواج والطلاق والإقامات وحالات التهجير وجوازات السفر وقوانين الدراسة والتعليم المهني والأنظمة الخاصة بالوافدين على وجه العموم.

فكرة تأليف الدليل

وعن فكرة تأليف الكتاب حدثنا المؤلف المحامي جلال أمين: “الاختلافات بين الدول والمجتمعات لا تقتصر فقط على العادات والتقاليد التي تحتاج لبعض الوقت للتكيف معها، بل يتعدى ذلك إلى قوانين تلك البلاد التي من الواجب مراعاتها والعمل بها طالما أن الشخص متواجد على تلك الأراضي لتجنب الوقوع في المخالفات والتعرض للغرامات أو السجن، لذلك فكرت في تأليف هذا الكتاب الذي يتناول الكثير من القوانين الشائكة وغير المفهومة بالنسبة للمقيمين في ألمانيا بشكل واضح وجلي. وأوردت أيضاً في الكتاب الكثير من الأمثلة والحالات التي تعرض أو قد يتعرض لها المقيمون، وذلك من خلال خبرتي كمحام في بلدي الأم سوريا، وكمستشار قانوني في ألمانيا”.

محتوى الدليل

وعن محتوى الكتاب يقول أمين: “الكتاب مؤلف من قسمين؛ القسم الأول: عبارة عن مقالات قانونية في المجالات الإدارية والمدنية والجزائية والعائلية. أما القسم الثاني: هو مجموعة من الوثائق التي تم ترجمتها إلى اللغة العربية بالإضافة إلى شرح كيفية التعامل معها فور ورودها من الدوائر الصادرة عنها مثل مركز حماية الأطفال أو مركز العمل والبلدية والمحاكم والنيابة. الكتاب يستهدف جميع المقيمين في ألمانيا ممن يتقنون اللغة العربية، وليس فقط اللاجئين أو طلاب الجامعات. طبعاً في الكتاب أكثر من ثلاثين عنوان تتحدث عن الحالات السابقة وأيضا آلية التعامل معها وعن مخالفات قطع التذاكر وكيف تصل إلى النيابة وتداول المال المسروق وهذه نقطة مهمة جداً في ألمانيا ويعاقب عليها القانون حيث أن البعض يشتري من السوق بضاعة أرخص من ثمنها بكثير وهذا يدل على أنها مسروقة مما يؤدي لوقوع المشتري في المسائلة القانونية”.

وأضاف أمين: “لانستطيع القول بأن الكتاب يلبي جميع الاحتياجات والمعلومات القضائية لأنها فعلاً كثيرة جداً ولا يمكن حصرها في كتاب.

وعن حفل التوقيع تحدثنا مع أحد الزائرات: “فكرة حفل توقيع الكتب أو التقاء الكاتب بجمهوره أكثر تعبير يمكن أن نقول عنه أنه حلقة وصل ما بين تطوير نفس الكاتب وكذلك المحتوى الذي يقدمه للجمهور، وغير ذلك تجعلنا نسمع من المتابع أو القارئ لهذه الكتب انتقادات وآراء وأفكار وتعديلات تساعد المؤلف على استنباط التطوير في كتابته”.

الجدير بالذكر بأن هذا الكتاب هو الثاني للمحامي جلال أمين في ألمانيا الاتحادية، حيث صدر له أيضاً كتاب “DAD” (قاموس المصطلحات القانونية باللغات الثلاث العربية والألمانية والكردية)، وهو أيضاً صادر عن دار الدليل للطباعة والنشر.

خاص أبواب

إعداد: أحمد ياسين. صحفي سوري.

اقرأ/ي أيضاً:

الزاوية القانونية: نظرة على أهم التغييرات في القوانين الألمانية لعام 2020

الزاوية القانونية: قوانين حيازة الأسلحة في ألمانيا

الزاوية القانونية: الخطأ الطبي المفضي إلى المسؤولية الجزائية

إعلان حالة الكوارث في ولاية بافاريا الألمانية بسبب فيروس كورونا

الشاب الطباخ.. من المدينة الجامعية إلى برلين