الرئيسية » باب مفتوح » تعرف على أنواع التدريب المختلفة مدتها، شروطها وأجورها وأين يمكن أن تجد كلاً منها
الجمعية الألمانية – السورية للبحث العلمي

تعرف على أنواع التدريب المختلفة مدتها، شروطها وأجورها وأين يمكن أن تجد كلاً منها

تحتاج لبدء التدريب في ألمانيا؟

المصدر: غرفة التجارة والصناعة الألمانية – فرانكفورت

ترجمة: الجمعية الألمانية – السورية للبحث العلمي

أثبتت التجربة والدراسات المختلفة أن أكثر من 60 ٪ من طلبة التعليم المهني الجدد، أو طلاب التعليم المزدوج في ألمانيا، تم العثور عليهم من قبل الشركات خلال التدريب الداخلي للشركة.

ويعد التدريب أحد الأدوات الأكثر استخداماً للتوظيف، أو للحصول على متدربين مهنيين في ألمانيا. وعادةً يكون بمثابة استعداد للتوظيف، أو يعطي لمحة عامة عن المجال المهني، بالإضافة إلى التعليم المدرسي. وفي هذا المقال نوضح أنواع التدريب والمتطلبات التي يجب على اللاجئ أن يستوفيها ليبدأ تدريبه، ومتى يمكن الحصول على الحد الأدنى للأجور خلال فترة التدريب.

يمكن للاجئين البدء بالتدريب في أي وقت يريدونه، ولكن يجب الأخذ بعين الاعتبار أنواع التدريب المختلفة الموجودة في سوق العمل أو التدريب الألمانية:

  1. التدريب الإجباري:

يعتبر التدريب إجبارياً في حال:

  • نص قانون المدرسة على ذلك.
  • نص قانون التدريب المهني على ذلك.
  • حسب قانون التدريب المرتبط بالدراسة الجامعية.
  • خلال التدريب المهني.
  • متوفر كجزء من التدريب الوظيفي المنظم قانوناً، والمعترف به من قبل هيئة الاعتراف الخاصة بالتدريب المهني.

الحد الأدنى للأجور: لا تخضع دورات التدريب الإجبارية للحد الأدنى القانوني للأجور.

يجوز للاجئ الذي يحمل تصريح إقامة أن يتدرب من حيث المبدأ ضمن تدريب داخلي في أي شركة دون قيود. ولا يحتاج إلى النظر في أي ميزات خاصة. أما طالبي اللجوء، فيمكنهم الالتحاق ببرنامج تدريب داخلي في شركة، بعد الحصول على إذن من مكتب الهجرة، ولا حاجة لموافقة وكالة التوظيف الفيدرالية.

ويمكن لمن يحملون أوراق إقامة مؤقتة البدء بالتدريب الإلزامي مباشرة. في حين يتوجب على طالبي اللجوء الانتظار ٣ أشهر قبل البدء بالتدريب.

  1. التدريب لدواعي التعرف على الأقسام المختلفة للتدريب المهني:

في الحالات التالية، يمكن للاجئ الحصول على التدريب المرتبط بالتعرف على الوظائف المختلفة:

  • في حال لم يتم إنهاء التدريب المهني أو الدراسة، يمكن للطالب دخول هذه التدريبات، ليحصل على معلومات أكثر عن الفرص المتنوعة الخاصة بالتدريب المهني، أو التدريبات الوظيفية بعد الدراسة.
  • بعد إنهاء الدراسة أو التعليم المهني في حال الرغبة بتغير الوظيفة.
  • في حال لم يتم الاعتراف للطالب الأجنبي بالتدريب المهني الخاص به بعد، يمكنه الحصول على تدريب لمعرفة الفرص المتنوعة التي أمامه للتعليم المهني.

الحد الأدنى للأجور: لا تخضع دورات التدريب المهني التطوعي، التي تصل مدتها إلى 3 أشهر للحد الأدنى القانوني للأجور.

ومن ناحية أخرى، يتعين دفع أجور التدريب المهني لأكثر من 3 أشهر، وفق الحد الأدنى القانوني للأجور. في حالة التدريب الطوعي للتوجيه المهني لمدة تقل عن 3 أشهر، يجب دفع الأجور العادلة بشكل عام وفقاً لقانون التدريب المهني، على الأقل، إذا استمر التدريب لأكثر من 4 أسابيع.

يجوز للاجئين الذين يحملون تصريح إقامة أن يتدربوا من حيث المبدأ، ضمن تدريب داخلي في شركة دون قيود. وكذلك يجوز لطالبي اللجوء، الالتحاق ببرنامج تدريب داخلي في شركة، بعد الحصول على إذن مكتب الهجرة. ولا حاجة لموافقة وكالة التوظيف الفيدرالية.

للحصول على تدريب داخلي للتوجيه المهني لمدة تصل إلى 3 أشهر، لا يشترط موافقة وكالة التوظيف الاتحادية. في هذه الحالة قد يبدأ الأشخاص المسموح لهم بالتدريب على التوجيه على الفور. بالنسبة لملتمسي اللجوء، فإن فترة الانتظار هي 3 أشهر.

يتطلب التدريب على التوجيه المهني لأكثر من 3 أشهر موافقة وكالة التوظيف الفيدرالية، وفترة الانتظار في هذه الحالة هي 3 أشهر لأولئك الذين تم منحهم إقامات مؤقتة، وطالبي اللجوء.

  1. التدريب المصاحب للتدريب المهني:

التدريب المصاحب للتدريب المهني، هو التدريب الذي يتم خلال التدريب المهني المدرسي أو التعليم العالي، ولكنه ليس جزءً إلزامياً من لوائح التدريب والدراسة. إنما يهدف للحصول على المعرفة والمهارات العملية، والخبرة المهنية في المحتوى النظري المكتسب في الدورة أو مجال الدراسة. لذلك من المهم وجود دعم لهذا التدريب، للحصول على المهارات التي تشكل مزيداً من التعليم العملي. بالإضافة إلى ذلك، لا يمكن أن يكون التدريب جزءً من التدريب المهني، إلا إذا كان يتم خلال فترة التدريب أو الدراسة، وإذا كان من الممكن إجراء اتصال بين التدريب الداخلي ومرحلة تدريب المتدرب.

اﻟﺤﺪ اﻷدﻧﻰ ﻟﻸﺟﻮر: ﻻ يخضع اﻟﺘﺪرﻳﺐ اﻟﻄﻮﻋﻲ اﻟﺪاﺋﻢ ﻟﻤﺪة ﺗﺼﻞ إﻟﻰ ﺛﻼﺛﺔ أﺷﻬﺮ إﻟﻰ اﻟﺤﺪ اﻷدﻧﻰ اﻟﻘﺎﻧﻮﻧﻲ ﻟﻸﺟﻮر، إﻻ إذا كان ﺟﺰءً ﻣﻦ اﻟﺘﺪرﻳﺐ المهني. من ناحية أخرى، يجب أن يتم دفع أجور التدريب الداخلي لأكثر من 3 أشهر، مع الحد الأدنى القانوني للأجور. إذا كان التدريب المصاحب للتعليم المهني تطوعي يستغرق أقل من 3 أشهر، يجب دفع تعويض مناسب وفقاً لقانون التدريب المهني.

يجوز للاجئين الذين يحملون تصريح إقامة، أن يتدربوا من حيث المبدأ على تدريب داخلي، يصاحب تدريبهم في شركة دون قيود، ودون أي ميزات خاصة. وللحصول على تدريب داخلي للتوجيه المهني لمدة تصل إلى 3 أشهر، لا يشترط موافقة وكالة التوظيف الاتحادية. في هذه الحالة، قد يبدأ الأشخاص المسموح لهم بالتدريب على الفور. وبالنسبة لملتمسي اللجوء، فإن فترة الانتظار هي 3 أشهر.

يتطلب التدريب على التوجيه المهني لأكثر من 3 أشهر موافقة وكالة التوظيف الفيدرالية. فترة الانتظار في هذه الحالة هي 3 أشهر لأولئك الذين تم منحهم إقامات مؤقتة وطالبي اللجوء.

أين يمكن أن أجد مكانا للتدريب؟

يمكن الوصول إلى عروض التدريب المختلفة التابعة لغرفة التجارة والصناعة الألمانية عبر (www.ihk-lehrstellnbörse.de) أو (https://jobboerse.arbeitsagentur.de/) أو عبر العديد من محركات البحث عن عمل عبر الانترنت. بالنسبة للتدريب الداخلي، لا توجد دائماً إعلانات واضحة للتدريب، كما هو طبيعي في حالات التوظيف أو التدريب المنتظم. يمكنك أيضاً التقدم مسبقاً بطلب للحصول على تدريب داخلي في شركة. الشركات التي تقدم أماكن التدريب المهني، تعتبر الأنسب للحصول على التدريبات العامة.

تم الحصول على معلومات هذه المقالة من “الخطوط العريضة لاندماج اللاجئين في العمل والتدريب المهني” المقدم من غرفة الصناعة والتجارة الألمانية تحت الرابط التالي

https://www.dihk.de/ressourcen/downloads/dihk-leitfaden-integration-fluechtlinge.pdf/at_download/file?mdate=1486628669229

خاص أبواب

اقرأ/ي أيضاً:

التدريب المهني للاجئين في ألمانيا (الجزء الأول)

التدريب المهني للاجئين في ألمانيا (الجزء الثاني)

التدريب الطبي، غاياته وطرق الاستفادة منه

“أبواب مفتوحة… عقول مفتوحة” مشروع تدريب مهني، يستهدف النساء في برلين

عن محرر الموقع

محرر الموقع
x

‎قد يُعجبك أيضاً

هل ستتغير معايير الوزن في عالم الموضة وتصبح واقعية أكثر؟

يتكرر الجدل من آن لآخر حول ما تروجه صناعة الموضة لشكل الجسم المثالي، والضغوط على النساء تحديداً لتطويع أجسادهن لتناسب هذه المقاييس. وأخذ الجدل منحى جديد بعد إعلان شركة “فيكتوريا سيكريت” الشهر الماضي عن ضم عارضة الأزياء باربرا بالفين للعمل معها ، كأول عارضة في ...