الرئيسية » باب مفتوح » بالصور: ماذا تعرف عن مظاهر احتفالات الألمان بإنتهاء فصل الخريف ؟

بالصور: ماذا تعرف عن مظاهر احتفالات الألمان بإنتهاء فصل الخريف ؟

تزخر التقاليد الألمانية بالاحتفالات على مدار العام، غير أن الاحتفالات بفصل الخريف تحمل صفات خاصة تُميزها عن بقية الاحتفالات التي تختص بجني المحاصيل وإنتهاء فصل الخريف الذي يأذن بقدوم فصل الشتاء المظلم.

الاحتفال بيوم الشكر بجني المحاصيل

يُصادف الاحتفال بيوم الشكر بجني المحاصيل عادة في أول يوم أحد من شهر أكتوبر/ تشرين الأول. وهناك أيضاً احتفال بجني اليقطين، وهناك أيضاً مهرجان لتذوق النبيذ يُقام في شهر سبتمبر/ أيلول. في هذا الوقت من العام تصبح الحقول المزروعة باليقطين و الذرة من المناظر الشائعة في جميع أنحاء ألمانيا.

إعادة توحيد ألمانيا

ماهي الحال الذي سيكون عليه التاريخ الألماني وتاريخ العالم إذا كان بمعزل عن سقوط جدار برلين في 09 نوفمبر/ تشرين الثاني 1989؟. واليوم تقف بوابة براندنبورغ شاهدة على تاريخ ألمانيا قبل سقوط الجدار وعلى الحرية التي نالها سكان برلين الشرقية عقب ذلك الحدث الهام. لم تصبح عملية إعادة توحيد ألمانيا رسمية إلا في 03 أكتوبر/ تشرين الأول 1990 أي بعد مرور عام تقريباً على سقوط الجدار.

الإحتفال بيوم الوحدة الألمانية

تحتفل ألمانيا في الثالث من أكتوبر/ تشرين الأول من كل عام بيوم الوحدة الألمانية. في هذه المناسبة تُلقى الخطب التي تتحدث عن هذه المناسبة الوطنية، وتُقيم المدن الألمانية المهرجانات والحفلات الموسيقية والألعاب النارية.

احتفال الكبار بعيد الهالويين

الشعب السيلتي هو أول من احتفل بعيد الهالويين الذي يعود تاريخه إلى قرون عديدة. الـ 31 من شهر أكتوبر/ تشرين الأول هو اليوم الذي كان الشعب السيلتي يحتفل فيه بإنتهاء فصل الخريف وبداية فصل الشتاء المظلم، وكان يُعتقد بأن الحدود تتلاشى بين الأحياء والأموات. يرتدي الناس في هذا العيد أقنعة مُخيفة في محاولة لطرد الأرواح الشريرة. حاز الاحتفال بهذا العيد على شعبية كبيرة في ألمانيا.

احتفال الاطفال بعيد الهالويين

أثناء مشاركة الكبار باحتفالات عيد الهالويين وتَحَلقهم حول النار، يقوم الأطفال بزيارة حدائق الحيوانات والمنتزهات كمثل منتزه يوروبا بارك الذي يُعد أكبر منتزه ترفيهي في ألمانيا، زُينَ المنتزه احتفالاً بقدوم عيد الهالويين. يقوم الأطفال بالطواف على المنازل سعياً للحصول على الحلوى من سكان المدينة. هذه العادة شائعة أيضاً في الولايات المتحدة الأمريكية.

عيد جميع القديسين

عيد جميع القديسين هو عيد مسيحي يُحتفل به في 01 نوفمبر/ تشرين الثاني من كل عام، وهو في الأصل مُخَصَص لتكريم جميع القديسين. وتستمر الاحتفالات طيلة 3 أيام. 01 نوفمبر/ تشرين الثاني من كل عام هو يوم عطلة رسمية في المانيا حيث يتم إحياء ذكرى الموتى عن طريق إضاءة الشموع في المقابر.

عيد القديس مارتن

يصادف الـ 11 نوفمبر، تشرين الثاني عيد القديس مارتن، يقوم الأطفال خلال هذا اليوم بالغناء والطواف في شوارع المدينة وهم يحملون الفوانيس، ويُتَوج ذلك بإشعال النار ووصول فارس يرتدي عباءة حمراء اللون يقدم الهدايا للأطفال. هذا الفارس يُجسد القديس مارتن أوف تورز وهو أسقفٌ أوروبي عاش في القرن الرابع الميلادي. تقول الأسطورة أنه قص عباءته إلى نصفين وأعطى النصف إلى متسول كي يُجنبه مخاطر العاصفة الثلجية.

قصيدة الأوزه

الاحتفال بعيد القديس مارتن هو أيضاً مناسبة لتناول وجبة عشاء تتألف من لحم الأوز. يتضمن العشاء قراءة قصيدة تحكي عن الأوز. قد يبدو ذلك مستغرباً غير أن الغرض المُراد من ذلك كله هو الاحتفال بيوم تقدم فيه الأطعمة للفقراء.

أغصان القديسة باربارا

في 04 ديسمبر/ كانون الأول وبمناسبة عيد القديسة باربارا تُقطع أغصان باربارا التي تحمل براعم أزهار أشجار الكرز أو براعم أزهار بقية أشجارالفواكه وتوضع في مزهرية. عادة تتفتح براعم الأزهار بحلول أعياد الميلاد. كانت القديسة اليونانية باربارا من أوائل شهيدات الديانة المسيحية، ويُشير تاريخ 04 ديسمبر إلى يوم استشهادها.

لاحتفال بعيد القديس نيكولاس

تُرى ما معنى إنتهاء فصل الخريف دون أن يتسلل القديس نيكولاس وهو يماثل بابانويل، يتسلل من مدخنة المنزل ليقدم هداياه للمشاركين بالاحتفال، يصل القديس نيكولاس في 06 ديسمبر/ كانون الأول، يرتدي عباءة حمراء وثوباً أبيضاً. يجلب معه الكثيرمن الحلوى للأطفال الطيبين، وقطع من الفحم للأطفال الأشقياء. كان يقدم المساعدة للمحتاجين. ولازال حتى الآن يُذكرنا بضرورة مساعدة المحتاجين.

المصدر: دويتشه فيلله – الكاتب: لويزا شيفر/ غالية داغستاني

اقرأ/ي أيضاً:

تقاليد أهم الأعياد في ألمانيا: مهرجانات، كرنفالات، واحتفالات في الشوارع

بالصور: هذه هي أجمل المدن في شمال ألمانيا!

نعرف عن الألمان الدقة بالمواعيد. ما هي العادات التي تميزهم أيضاً في مكاتب العمل؟

عن محرر الموقع

محرر الموقع
x

‎قد يُعجبك أيضاً

ألمانيا: كفالات اللاجئين.. مسؤولية تستمر لسنوات عديدة!

تحمل آلاف الأشخاص في السنوات الماضية كفالات للاجئين على خلفية الاعتقاد أن مسؤوليتهم عن دفع تكاليف معيشة المكفولين تنتهي عند الاعتراف بطلبات لجوئهم. لكن الواقع أظهر أن ذلك اعتقاد خاطئ. فمسؤولية الكفيل تستمر لسنوات. زوجته حذرته. لكن ما الذي سيحصل؟ كريستيان أوسترهاوس كان متيقنا من ...