in

مثيرو الشغب في صدارة أخبار يورو 2016 في فرنسا

تصدرت عناوين الصحف الرئيسية أخبار وصور مثيري الشغب الروس والانكليز والكروات والاتراك الذين تفوقوا في إثارة الرعب والبلابل في الشوارع وحتى تسببوا بوقف المباريات.

وقام مشجعون بإلقاء قنابل دخانية على ملعب سانت اتيان وعلى المدرجات في نيس مساء الجمعة، مما دفع الاتحاد الاوروبي لكرة القدم إلى توجيه اللاتهامات إلى كلٍ من كرواتيا وتركيا بسبب ممارسات مشجعي منتخبيهما.

ومن جهة أخرى بلغ عدد الروس الين سيتم طردهم من نيس 20 شخصًا تورطوا في المواجهات الخطيرة التي جرت السبت الماضي في مرسيليا واسفرت عن سقوط 35 جريحا معظمهم انكليز، ما زال اثنان منهم في حالة الخطر. ومن بين الذين سيطردون رئيس رابطة المشجعين الروس القومي المتشدد الكسندر شبريغوين.

مغربي

وبحسب فرانس 24 حكم الخميس على ثلاثة آخرين بالسجن لمدد 12 و18 و24 شهرا مع التنفيذ بسبب مشاركتهم في “مطاردة” الانكليز في مرسيليا، كما قال القضاء.

ويعرض هؤلاء المشجعون منتخبات بلدانهم لامكانية فرض عقوبات عليهم من قبل الاتحاد الاوروبي لكرة القدم بسبب حالات الفلتان داخل الملاعب. اما في الخارج فالامر من صلاحية السلطات.

ووصفتهم رئيسة كرواتيا كوليندا غرابار-كيتاروفيتش بـ”اعداء البلاد”. واكد المدرب الكرواتي انتي ساسيتش “هؤلاء ليسوا مشجعين بل إنهم ارهابيو الرياضة”.

كان يمكن للمباراة بين منتخبي الجمهورية التشيكية ان تعيد لكرة القدم مكانتها في دورة طغت عليها اعمال عنف ارتكبها مثيرو شغب في مرسيليا في عطلة الاسبوع الماضي، وحالة فلتان في ليل في منتصف الاسبوع.

لكن مثيري الشغب الذين يفترض انهم مشجعون طغوا على لاعبي الفريقين، مع اطلاق قنابل دخانية على ارض الملعب وانفجار مفرقعات واندلاع مشاجرات بين مشجعين كرواتيا.

وفي وقت لاحق، اشعل مشجعون اتراك قنابل دخانية في المدرجات وألقوا مفرقعات على ارض الملعب بعد هزيمة تركيا امام اسبانيا (3-0).

e3771050f0

وهذه الحوادث صغيرة لكنها تزيد من تراجع الصورة وتثير تساؤلات عن عمليات التفتيش عند الدخول الى الملاعب وعن الأمن.

واعلنت شرطة منطقة الالب ماريتيم ان 16 شخصا على الاقل بينهم اربعة مشجعين فرنسيين للمنتخب التركي، اوقفوا لحيازتهم قنابل دخانية عند مدخل الستاد وفي داخله. كما اوقف 11 مشجعا اسبانيا قبل ساعات من اللقاء.

والمشجعون الكروات معروفون باثارتهم المتكررة لأعمال الشغب. فخلال مباريات التأهل لكأس اوروبا، عوقبت كرواتيا بحسم نقطة واقامة مبارتين بدون جمهور بسبب صليب معقوف رسم على ارض ملعب سبليت ضد ايطاليا في حزيران/يونيو 2015.

وقال مارتن كالن المدير العام لمباريات كأس اوروبا لكرة القدم 2016 المكلف من قبل الاتحاد الاوروبي لكرة القدم ادارة الوقائع “رفعنا مستوى الامن باستدعاء مزيد من العناصر الى الملاعب”.

واضاف ان “الامر ليس سهلاً لأن سوق الشركات الامنية الخاصة في فرنسا جف”.

h-2

اترك تعليقاً

خسائر فادحة لحزب الله في ريف حلب بعد الهدنة الروسية

خارج البروتوكولات، وزير الدفاع الروسي في زيارة مفاجئة للأسد