in

ترامب لم يحسم أمره بخصوص القدس كعاصمة لإسرائيل

قال مستشار الرئيس الأمريكي جاريد كوشنر وصهره يوم الأحد الفائت أن  الرئيس الأمريكي ترامب، لم يتخذ قراره بعد بشأن الاعتراف رسمياً بالقدس عاصمة لإسرائيل، وهو االقرار الذي من شأنه أن يخالف سير السياسة الأمريكية التي استمرت عشرات السنين، والذي ايضاً قد يزيد من حدة التوتر والعنف في الشرق الأوسط.

وأضاف كوشنر فيما يتعلق بالسياسات الأمريكية في الشرق الأوسط، في مؤتمر يعقد سنوياً، نظمه معهد بروكنغز للأبحاث في واشنطن “لا يزال الرئيس ترامب يدرس الكثير من الحقائق المختلفة، وحينما يتخذ قراره سيكون هو من يبلغكم به وليس أنا”.

ويسعى كوشنر لمتابعة جهود ترامب الهادفة لاستئناف محادثات السلام بين الإسرائيليين والفلسطينيين والتي كانت قد توقفت منذ فترة طويلة، وهي مساعٍ لم تحرز أي تقدم ملحوظ حتى الآن.

وجاءت هذه التصريحات كأول تصريحات معلنة لكوشنر منذ أن كلفه ترامب بتولي المساعِ الأمريكية لاستئناف عملية السلام في الشرق الأوسط بين الفلسطينيين والإسرائيليين.

ونقلاً عن مسؤول كبير بالإدارة الأمريكية يوم الجمعة، قوله أنه من الوارد أن يصدر عن ترامب الإعلان المثير للقلق في خطاب يلقيه يوم الأربعاء المقبل، وهو الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل، وبهذا سينهي ترامب سياسة أمريكية مستمرة منذ عقود.

وكان قد شدد رؤساء أمريكيون سابقاً، على ضرورة تحديد وضع القدس من خلال المفاوضات فقط.

ويسعى الفلسطينيون لإعلان القدس عاصمة لدولتهم في المستقبل، بينما لا يعترف المجتمع الدولي بمطالبة إسرائيل بحقها في المدينة بالكامل.

وذكر مصدر دبلوماسي أردني كبير لوكالة رويترز، أن الأردن، “الرئيس الحالي للقمة العربية”، سيقوم بدعوة أعضاء الجامعة العربية ومنظمة التعاون الإسلامي للاجتماع، في حال جرى الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل، وذلك “لبحث سبل التعامل مع تبعات مثل هذا القرار الذي أثار القلق والمخاوف”.

ومن جانبه قال الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط يوم السبت، إن أي خطوة من الولايات المتحدة الامريكية للاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل من شأنه أن يغذي  التطرف والعنف في الشرق الأوسط.

الخبر منقول عن د. ب. أ.

اقرأ أيضاً:

ترامب يعلن عن مساعيه لإتمام إتفاق سلام عظيم بين الفلسطينيين والاسرائيليين

 

 

الدفء في بلادٍ باردة، أفكار وإنترنت وبقايا من المنزل وعليك الباقي

مغربيات يفضحن ما وراء الأبواب الموصدة من قصص مرعبة