in

كيف أبحث عن سكن؟

حيدر قاسم*

إحدى أهم المشكلات التي تواجه اللاجئ بعد حصوله على الأوراق الرسميّة التي تمنحه حق الإقامة والعمل في ألمانيا، هي مشكلة الحصول على سكن.

وممّا لا شك فيه أن هذه المشكلة بدأت تتفاقم مع ازدياد أعداد اللاجئين في ألمانيا. ويزداد الأمر صعوبةً مع جهل اللاجىء باللغة الألمانية وطرق البحث عن السكن وقوانينه.

ونلخص هنا بعض المعلومات التي قد تفيدك أو تساعدك في الحصول على سكن بنقطتين:

أولاً- الحصول على عمل: غالبا ما يقبل المؤجّر تأجير المسكن للأشخاص الذين يملكون عملاً، وذلك بسبب ضمانهم للدفع السهل والسريع عن طريق المستأجر مباشرة وليس عن طريق الـ Job Center كما في الحالات التي يكون فيها المستأجر عاطلاً عن العمل. ولكنّ هذا لا يعني أنّ إمكانيّة حصولك على سكن من غير عمل شيء مستحيل.

ثانيًا- طرق البحث: هناك عدّة طرق مهمّة في البحث للحصول على سكن ومنها:

  • البحث في الصحف والجرائد المحلّية التي تصدر داخل المدينة التي تسكن فيها.
  • نشر إعلان (باحث عن سكن) في صحيفة محليّة أو جريدة مقابل مبلغ مادي بسيط لا يتعدّى ال 15 يورو.
  • بعض الأشخاص يبحثون عن مستأجر مؤقّت تحت اسم (Zwischen-miete) ، وهم أشخاصٌ يرغبون بالبقاء في سكنهم، ولكنّهم مضطرّون لترك المنزل بحكم السفر والعمل أو الدراسة، لذلك فهم يبحثون عن شخصٍ يشغل السكن بأثاثه لفترة محددة قد تكون شهرا أو شهرين أو حتى لمدّة سنة في أحيان كثيرة. يمكنك أن تستغل هذه الفرصه وتحصل على سكنٍ مؤقّت الى أن تتمكّن من الحصول على سكن دائم.
  • هناك بعض الأشخاص الملزمين بعقد إيجار ولكنّهم يضطرّون إلى مغادرة السكن بشكل سريع ومفاجىء دون الالتزام بالفترة المحدده لتبليغ المالك قبل الخروج من السكن والتي قد تكون 3 أشهر، وبهذه الحال إن لم يجد المستأجر بشكل سريع مستأجراً آخر يحل محلّه ويستأجر السكن يضطر إلى دفع الإيجار الشهري والذي قد يمتد إلى 3 أشهر. هذا النوع من البحث تجده في الصحف والجرائد المحليّة تحت اسم (Nachmieter) أي باحث عن مستأجر. وفي هذه الحالة يكون السكن ليس مؤقتا كما في النقطة السابقة، وإنما سكن دائم بعقد موقّع.
  • السؤال لدى ال Job Center عن بيوت للإيجار تابعة للدولة، حيث تقوم بعض المدن بعمل مجمعات سكنيّة وتأجيرها للمحتاجين والباحثين عن سكن.
  • هناك مواقع على شبكة الإنترنت تعرض العديد من الشقق السكنيّة للإيجار. وهذه المواقع مشهورة جدا على مستوى ألمانيا وأذكر منها مثلا immobilienscout24.de
  • إذا كانت عملية البحث عن بيت شاقّة وغير مجديه، فعليك أن تبحث عن سكن من خلال السؤال في مكاتب السماسرة مقابل مبلغ مادي معيّن وبشكل قانوني.
  • كلاجىء تعتمد على ال Job Center في دفع إيجار السكن، أنت ملزم بالبحث عن مساحة محدّده للشقّة قد تصل الى 45 م2 للفرد الواحد، ومبلغ إيجار لا يتجاوز الحد الأعلى المخصص من قبل الـ Job Center، ولذلك حتى لو وجدت شقّة كبيرة أو صغيرة وإيجارها يتجاوز الحد الأعلى المخصص للفرد، فإنك لن تحصل على موافقة الدفع من قبل الـ Job Center.
  • علاوةً عما ذكر أعلاه فإن القانون يتيح لك أحقيّة السكن في الكامب الخاص للاجئين إلى أن تتمكّن من إيجادِ سكنٍ مناسب.

*كاتب عراقي

اقرأ أيضاً:

أهم النقاط التي يجب ملاحظتها في عقد الإيجار في ألمانيا

ماذا تفعل إذا تعرضت للتمييز عند بحثك عن سكن في ألمانيا؟

شكاوى غالبية الألمان تتزايد بسبب تكاليف السكن المرتفعة

ماذا نأكل؟ دليل الوافدين الجدد للاندماج عبر ثقافة غذائية مختلفة

من امرأة ألمانية إلى لاجئ