in

هل ترتبك عند اختيار قهوتك في المقاهي؟ من اللاتيه إلى الموكا وأنواع أخرى للقهوة

القهوة هي مشروب الاستضافة الأول والأكثر أهمية بالنسبة للسوريين، وأنواع القهوة في سوريا تتعدد ضمن إطارين رئيسيين هما، معيار المذاق، ومعيار الزمان والمكان، ولذلك نجد مثلاً:

أنواع القهوة في العالم تختلف تماماً عما هي عليه في سوريا، فهي هناك قهوة أهلا وسهلا، قهوة الصبحية، قهوة بعد الغداء، قهوة الزيارة السريعة، قهوة حديث النساء، قهوة الأحاديث العميقة في مقاهي المثقفين.
أما المذاق فله معيارين أساسيين: نسبة الهال مع البن، ونسبة السكر، وغالبًا لا يحتار شارب القهوة كثيرًا، ما بين القهوة السادة، والوسط، والسكر عالريحة، والسكر زيادة. نسبة قليلة من الناس تضيف الحليب على القهوة، لكن هؤلاء يعتبرون خارج دائرة الذواقة.
بالطبع انتشرت في السنوات الأخيرة أنواع أخرى في المقاهي السورية، مثل الإسبرسو، والكابوتشينو.
أما في أوروبا، فقد اضطر السوري في المقاهي المنتشرة بكثرة، للتعرف على أنواع وأسماء أخرى كثيرة للقهوة، وقد يجد الشخص نفسه مرتبكًا عندما يسأله البائع المستعجل ما نوع قهوتك؟ موكا، لاتيه، أمريكانو، ماكيانو.

وهنا تعريف بسيط بالاختلافات ما بين هذه الأنواع:

قهوة إسبريسو
من أشهر أنواع القهوة في العالم وهي قهوة إيطالية، مُركزة، قوامها سميك نسبيًا وغامقة اللون. تتكون من القليل من الماء المغلي مع حبوب البن الأصلية المطحونة، يُقدم الإسبرسو في فنجان صغير، قهوة إسبريسو تحتوي على تركيز أعلى من المواد نتيجة الضغط، ونسبة كافيين أعلى. ومحترفو القهوة يشربونها دون سكر.
تُعد الإسبريسو هي أساس بعض مشروبات القهوة الأخرى مثل كافيه لاتيه وموكا والقهوة الأمريكية.

وللإسبرسو نوعان حسب القوة، وهما:
رستريتو إسبرسو Ristretto، وهو الشكل الأقوى من الإسبريسو، وفيها تُطحن القهوة بشكل أنعم وتُكبس بقوة وتقل كمية المياه فيها قليلا.
وإسبريسو لونجو Lungo، وهو الشكل الأخف من الإسبرسو، وفيها يتم زيادة كمية المياه قليلاً.

ThinkstockPhotos-181744259

الأميريكانو Americano caffé
وهناك طبعاً أنواع أخرى للقهوة فالأمريكانو تعني القهوة الأمريكية . تتم عملية إنتاجها بعملية تنقيط المياه الساخنة إلى اسبريسو، ولا يضاف إليها الحليب.

اللاتيه أو كافيه لاتيه Caffè Latte
وتعني القهوة بالحليب، وهي احدى أكثر المشروبات الساخنة شهرة ورواجا في العالم، لاسيما في إيطاليا حيث تعتبر المشروب الرئيسي على الإفطار. وتحضر قهوة اللاتيه من خلط ثلثي الكوب من الحليب المبخر مع ثلث قهوة اسبرسو، وطبقة من الحليب المخفوق، وطبقة خفيفة من رغوة الحليب لا تتجاوز سماكتها 5 ملم.

Soymilk_caffe_latte_art2_flickr_user_avlxyz

الكابوتشينو Cappuccino
وأيضًا الكابوتشينو مشروب إيطالي، وتتألف من الإسبرسو والحليب والرغوة ولكن بنسب مختلفة عن اللاتيه، حيث يبلغ الإسبرسو مقدار الثلث، والثلث حليب والثلث الأخير كريما مخفوقة بسماكة عالية ويمكن أن يرش عليها بودرة الكاكاو.
والكابوتشينو غني بالسعرات الحرارية، وذلك يعود إلى نسبة الكاربوهيدرات المرتفعة في الكريما والسكر. وله أنواع كثيرة أيضًا تختلف بزيادة قليلة لنسبة الحليب أو سماكة الرغوة مثل “لايت كابوتشينو”، أو “دراي أو ويت كابوتشينو”
أما الكابوتشينو البارد فله اسم مختلف وهو “فريدو كابوتشينو” وتضاف على وجهه طبقة من رغوة الحليب الباردة.

CAPPUCCINO-COFFEE

الموكا Caffe Mocha
وهي قهوة اللاتيه الممزوجة بالشوكولاه، وتختلف طريقة إعدادها بين بلد وآخر بإضافة عناصر أخرى مثل السكر ووالحليب والشوكولاته.  وقد تختلف التسمية بعض الشيء فقد أطلق عليها الإيطاليون الموكاتشينو
يحضر الموكا باستخدام مسحوق الشيكولاته أو الكاكاو مع الإسبرسو والحليب وتضاف إليها أيضًا الكريمة المخفوقة أو رغوة الحليب، وفي المقاهي قد تضاف إليها للزينة بعض الكريمة والقرفة.

d-caffe-mocha-dpv

الفرابتشينو
وهذا المشروب البارد يتألف من مزيج الإسبرسو مع الفرابيه “Frappe” وهو الثلج والميلك شيك الكثيف، إضافةً إلى الكراميل والكريمة المخفوقة. ويعود اختراع الفرابتشينو إلى مقهى ستاربكس.

كافيه ماكياتو Macchiato Cafe
وهي قهوة إسبرسو، يضاف إليها القليل من رغوة الحليب. وتعني التسمية بالإيطالية “القهوة المتسخة” أو “قهوة مع بقعة حليب”.

Cafe-Macchiato-at-Fiat-Cafe

كون بانا Con Panna
وهذه القهوة تشبه كثيرًا الكافيه ماكياتو، فهي تتألف من الإسبرسو مع الكريمة المخفوقة وتكون نسبة الإسبرسو إما النصف أو الثلثين. ولا تعتبر شهيرة بالنسبة لباقي أنواع القهوة في العالم.

القهوة المثلجة Ice Cafe
و هي قهوة ثقيلة باردة مع حليب بارد وسكر وثلج. وتعتبر من المشروبات المفضلة لدى الشباب في الصيف.

القهوة الأيرلندية Caife Gaelach
عبارة عن كوكتيل مكون من القهوة الساخنة، السكر، الويسكي الإيرلندي مع الكريمة.

القهوة البيضاء
تتميز القهوة البيضاء بأنها قهوة يضاف إليها الحليب البارد أو أي مبيِّض آخر على عكس القهوة بالحليب التي يضاف إليها الحليب الساخن.

الخلاصة أن أنواع القهوة المختلفة تتفاوت بحسب نسب الماء والحليب والإسبرسو الممزوجة فيها، كما في الرسم.

2068779527_66448940a3

بوكيمون غو تتوقف أمام هجمات الـ”هاكرز”، بعد تسببها بإصابات

مستقبل المصالحة التركية الإسرائيلية بعد محاولة الانقلاب الفاشلة