in

ما فوائد وأضرار مشروب “المتة” ما بين تنشيط القلب والتسبب بالغثيان؟

تنتشر “المتة” في عدة دول عربية لاسيما سوريا ولبنان، وهي مشروب ساخن من فئة المنبهات، لها العديد من الفوائد والمضار، لكنها بالعموم تعتبر مشروباً أكثر صحية مقارنةً بمشروبات أخرى مثل القهوة والشاي والنسكافيه، ويطلق عليها اسم الشاي الأسود.

ويعود منشأ مشروب المتة إلى دول أمريكا الجنوبية، ومن ثم جاء بها المغتربون إلى دول عربية عدة.لاسيما سوريا ولبنان، ومن أكثر المناطق التي أشتهرت بالمتة هي الأوروغواي، والأرجنتين. أتت تسمية هذا المشروب من كلمة إسبانية تستخدم في باراغواي وتعني “قرعة أو جوزة” أي الكاس الذي تشرب به (mate أو متة).

وتحتوي المتة على نسبة ضئيلة من الكافيين لا تزيد عن 3%، إضافةً إلى المغنيسيوم والبوتاسيوم والمنغنيز، وفيتامين سي والحديد والأملاح المعدنيّة والعديد من الفيتامينات المركّبة.
ومن ناحية الصحة تعتبر المتة منشطاً جيداً للقلب والأعصاب، وتساعد في تقوية مناعة الجسم، كما تساعد في التخفيف من الصداع، ومن أعراض ضيق النفس. كما أنها تخفّف الشعور بالتعب والإرهاق. وتعمل كمدرٍّ البول تسهّل عملية الهضم. ولا أضرار لها على القلب والأعصاب كالقهوة بالرغم من احتوائها على الكافيين

يساعد هذا المشروب أيضًا في فقدان الوزن وإذابة الدهون. كما تفيد بعلاج أعراض عسر الهضم؛ والإنفلونزا بسبب احتوائها على نسبة عالية من فيتامين سي. وتساعد أيضًا في التخلص من نفخة البطن. غير أن المتة تزيد من الحركات التقلصية للأمعاء مثل قرقعة البطن صباحاً عند مدمنيها.
وعلى صعيد الأضرار، يمكن أن تسبب المتة زيادة انقباضات الرحم لذا يفضّل من النساء الحوامل عدم شربها. كما تخفّف إدرار الحليب. وقد تسبّب القيء والغثيان. ويفضّل ألا يتناولها أشخاص يعانون من أمراض القلب.

ميركل تواجه أعنف هجوم على سياستها في الصحافة الألمانية بعد اعتداء برلين

خمس قصص رعب لليلة عيد الميلاد