in

رئيس وزراء كندا أمام التحقيق بسبب عطلته في جزيرة لآغا خان بالكاريبي

تعرض رئيس وزراء كندا جاستن ترودو، لكثيرٍ من الانتقادات بعد إمضائه عطلة في جزيرة يملكها آغا خان إمام الشيعة الإسماعيلية في البحر الكاريبي.

ذكرت رويترز أن رئيس الوزراء الكندي ترودو سافر مؤخرًا إلى الجزيرة على متن طائرة هليكوبتر خاصة، وهذا يعتبر خرقًا لقواعد السلوكيات وأخلاقيات العمل.

ويواجه ترودو تساؤلات متكررة عن العطلات الفاخرة، التي أمضاها في جزر الباهاما في رأس السنة، ويعتبر نوابٌ معارضون إن هذه العطلات غير لائقة لأن كندا هي أحد ممولي مؤسسة آغا خان، كما أن اقتصاد البلاد يعاني من صعوبات، ولهذا فإن قضاء ترودو لإجازاتٍ كهذه، تبعده عن المواطن الكندي العادي.

ويجدر بالذكر أن آغا خان صديق مقرب لعائلة ترودو، وقال ترودو في مؤتمر صحفي بأونتاريو خلال جولة في أنحاء البلاد للقاء الناخبين “رحلة الذهاب والعودة بين ناساو (عاصمة جزر الباهاما) والجزيرة كانت على متن طائرة خاصة تابعة لأغا خان سمح لنا باستخدامها… ولا نرى أي مشكلة في ذلك.”

وأفادت رويترز أنه وفقًا لقواعد السلوكيات وأخلاقيات العمل التي وضعها ترودو نفسه في عام 2015، لا يحق للوزراء السفر في طائرات خاصة دون الحصول على موافقة أولاً من ماري داوسون مفوضة تضارب المصالح والأخلاقيات في البلاد.

وفي رده على سؤال عن سبب سفره على متن طائرة الهليكوبتر الخاصة، دون استشارة داوسون، قال ترودو إنه مستعد للإجابة على أي تساؤلات لديها. وفتحت داسون بالفعل تحقيقًا أوليًا في شكاوى المعارضة بخصوص عطلته.

وألغى ترودو – الذي يواجه تحقيقًا منفصلاً تجريه داوسون عن جمع حزبه الليبرالي للتبرعات – رحلة الأسبوع الماضي إلى المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس وأعلن القيام بجولة في أنحاء كندا.

ووصل رئيس الوزراء إلى السلطة في نوفمبر تشرين الثاني عام 2015 وتعهد بقيادة إدارة شفافة وخاضعة للمساءلة.

انفجارات في محيط مطار المزة العسكري في دمشق تبعتها حرائق ضخمة

طفلة سورية تقود الأوركسترا ليلة رأس السنة في هولندا