in

بكتريا تحسن الذاكرة والقدرة الفكرية لمرضى ألزهايمر

أثبتت دراسة حديثة أن المتممات الغذائية التي تحتوي على بكتريا بروبيوتيك، تفيد في تنشيط الذاكرة لدى مرضى ألزهايمر.

تمكن بعض العلماء من اكتشاف فوائد جديدة لمتممات الغذاء من نوع “بروبيوتيك” على تقوية ذاكرة الإنسان وتحسين قدراته الفكرية، عقب دراسات في جامعة كاشان في طهران.

والبروبيوتيك هي متممات غذائية من البكتيريا الحية أو الخمائر مفيدة صحيًا للكائن المضيف، وحسب تعريف منطمة الصحة العالمية البروبيوتيك هي كائنات حية دقيقة والتي عند تناولها بكميات مناسبة تعطي فائدة صحية للمضيف.

وأفادت دوتشي فيلليه نقلاً عن موقع “هايل براكسيز” الألماني، بأن دراسة حديثة نشرت في الدورية العلمية “Frontiers in Aging Neuroscience” أن “بروبيوتيك”، التي تعطى على شكل مشروبات أو حبوب، يمكنها تحسين الحالة الصحية للمرضى خلال أسابيع فقط.

وأجرى العلماء تجارب على 52 شخص يعانون من ألزهايمر، وتتراوح أعمارهم بين 60 و95 عاما. حيث أعطي نصف المجموعة حليب يحتوي على بكتريا بروبيوتيك. فيما تناول النصف الآخر الحليب دون بروبيوتيك. وفحص العلماء عينات دم هؤلاء المرضى وأجرى العلماء أيضا اختبار للقدرة الفكرية للمرضى. وبعد 12 أسبوعا من التجارب أخذ العلماء عينات دم جديدة وأجروا اختبار للقدرة الفكرية من جديد.

وبين العلماء أن عدد النقاط في اختبار القدرة الفكرية كان قد ارتفع عند المرضى الين تناولوا الحليب المحتوي على بكتريا بروبيوتيك. ووصل عدد النقاط عندهم من 8.7 نقطة قبل الاختبار إلى 10.6 نقطة بعده. فيما تراجعت عدد النقاط عند المرضى الذين تناولوا الحليب فقط دون بكتريا بروبيوتيك ووصلت عندهم إلى 8.5 نقطة بعدما كانت 8 قبل الاختبار.

وبحسب نفس المصدر فإن دراسات سابقة كانت قد أشارت إلى فائدة متممات بروبيوتيك على تنشيط الذاكرة عند الفئران، فيما أثبتت الدراسة الجديدة ولأول مرة مفعول بروبيوتيك الإيجابي على تنشيط القدرة الفكرية للبشر.

وتعمل متممات بروبيوتيك، حسب الدراسة، على تقليل نسب الدهون والكولسترول في الدم. والتغيير في عملية التمثيل الغذائي للجسم بسبب بروبيوتيك يمكن أن يؤثر على مرض ألزهايمر وعلى بعض الأمراض العصبية. DW

الاتحاد الأوروبي واتفاقية مع مصر شبيهة بتلك التي مع تركيا

سباحة سورية تسلم البابا فرانسيس جائزة إعلامية في ألمانيا